السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / منوعات / محكمة سويسرية تنصف مسلمة طردت من عملها بسبب حجابها

محكمة سويسرية تنصف مسلمة طردت من عملها بسبب حجابها

أنصفت محكمةٌ سويسرية , سيدة ترتدي الحجاب , وذلك بعدما فصلتهاالشركة التي تعمل بها , بالرغم من كونها موظفة قديمة , وذلك بعد أن قامت السيدة بارتداء الحجاب، ويعد هذا الحكم أول حُكم من نوعه في سويسرا وذلك بحسب ما أوردته وسائل الإعلام,  يوم الأحد.

وذكرت احدى الصحف المحلية السويسرية الأسبوعية , أنَّ احدى المحاكم

المحلية في  مدينة برن حكمت الشهر الماضي,  بأنَّ المرأة الصربية والتي تبلغ من العمر 29 عاماً قد فُصِلت من دون سبب وجيه أو عادل من عملها في تنظيف الملابس، كما أنها أمرت الشركةَ بمنح السيدة أجرها المستحق وتعويضاً عن الأضرار الذي تسببت به الشركة لها.

وذكرت الصحيفة إنَّ السيدة ,  التي تُعرَف باسم عَبيدة، قد تم ُفصلها  في يناير عام 2015 , من وظيفة كانت تعمل  بها لمدة ستة أعوام، وذلك بعد أن بدأت السيدة  في ارتداء حجاب الرأس الإسلامي.

وعندها أخبرها صاحب العمل في برن,  أنَّ  ارتداء الحجاب يخترق قواعد الصحة العامة، كما خيرها  أنَّ عليها إمَّا أن تزيله عن رأسها  أو أن يتم  فصلها من العمل.

وقيل أن  السيدة عرضت على مديرها أن تقوم بغسل طرحتها يومياً أوأن تقوم  بارتداء  طُرَحاً يتم  استخدَامها لمرة واحدة فقط، ولكنَّ صاحب العمل رفض كل عروضها.

وما كان من  المحكمة في برن إلا أن حكمت أن الشركة قد  قامت بانتهاك حق السيدة الدستوري في حرية التعبير، وذلك وفقاً للصحيفة.

وقالت الشركة  إنَّ حجاب الرأس لا يمكن له  أن يكون أساساً للفصل,  سوى في تلك الحالات التي يصبح فيها تنفيذ المهام المنصوص عليها في عقد العمل  أمرا مستحيلاً، أو  تلك الحالات التي “يؤثِّر  فيها الحجاب  تأثيراً كبيراً في بيئة العمل.

 

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …