الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / منوعات / التسرب المدرسي في العراق للفتيات ….زواج مبكر..وطلاق سريع

التسرب المدرسي في العراق للفتيات ….زواج مبكر..وطلاق سريع

صدر مؤخرا تقرير  عن الأمم المتحدة , حول ارتفاع نسبة تسرب الفتيات الصغيرات من المدارس في العراق ,  وزواج أكثر من مليون فتاة قاصر(  دون سن الخامسة عشرة) .

 

والتقرير ليس صادما , إذ بحسب  بعض الناشطات الحقوقيات في العراق , والمنظمات العاملة في مجال المرأة. فإن النسبة المذكورة ,ليست  دقيقة عن وضع المرأة  والفتيات في العراق , سواء من ناحية الزواج المبكر أو  التسرب من المدارس .

ذكر التقرير أن أكثر من نصف المتسربين من مقاعد الدراسة , والذين يتجاوز عددهم ثلاثة ملايين ونصف المليون في العراق، هو من النساء, كما  أن عدد الذكور المتسربين من الدراسة يظل  أقل بكثير,  و ربط التقرير بشكل واضح  بين الزواج المبكر و التسرب , لأن غالبية الفتيات اللواتي يتركن الدراسةباكرا ,  يتزوجن في سن مبكرة , وهو السبب الأهم  لترك الدراسة, مباشرة بعد العامل الاقتصادي.

 

القضية الأكثر أهمية هنا ,  والتي لم يشر إليها التقرير , إلا أن  تقاريرأخرى , محلية صادرة عن منظمات ناشطة , لم تهمله، وهي أن الزواج المبكر  في سن المراهقة غالباً ما ينتهي مبكرا أيضا بالطلاق لاحقاً، وهذا يفسر بشكل أو بآخر ارتفاع نسبة الطلاق بين المتزوجين الصغار في السنوات القليلة الماضية.

 

وبحسب آخر إحصاء أصدرته وزارة العدل العراقية,  فارتفاع نسب الطلاق في العراق،أمر مؤكد,  كما أكد أن سبعين بالمائة من طلبات الطلاق تتقدم بها الفتيات وليس الرجال لكونهن الطرف الأكثر تضررا.

وتشير إحصاءات عام 2015 إلى أن نسب الطلاق  قد زادت عن عام 2014 وأن النسبة الأكبر من حالات الطلاق تقع في محافظة بغداد، تليها محافظة البصرة في الوقت الذي جاءت فيه محافظة المثنى في المركز الأخير في نسب الطلاق, وذلك بحسب ما أعلنته وزارة العدل العراقية آنذاك.

 

وتنوعت أسباب الطلاق ما بين العامل الاقتصادي الذي يشكل المركز الأول , يليه عدم التوافق بين الزوجين الشابين , في حين أن استخدام الفيسبوك كان عاملاً إضافياً للطلاق، لكن بين متوسطي العمر وليس الشباب.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …