الثلاثاء , أغسطس 4 2020
الرئيسية / أخبار / استئناف الغارات الروسية والسورية , شرقي حلب

استئناف الغارات الروسية والسورية , شرقي حلب

لم تكد الهدنة المعلنة في حلب تنتهي, من دون تمديدها , حتى قام كل من الطيرانين السوري و الروسي بتجديد غاراتهما على الأحياء الشرقية من مدينة حلب، تزامن ذلك  مع معارك عنيفة في ريف المدينة, وذلك  بعد ساعات فحسب على انتهاء الهدنة التي أعلنتها موسكو من دون تمديدها.و في الوقت عينه أشار اشتون كارتر , وزير الدفاع الأميركي , للمرة الأولى إلى امكانية القيام بتنفيذ عملية عسكرية , وذلك للعمل على تحرير الرقة من تنظيم الدولة الإسلامية وذلك  بالتزامن مع الهجوم على مدينة الموصل. كما أُفيد يوم  أمس بتحليق طائرة أمريكية  للتجسس فوق البحر المتوسط, وذلك  قبالة قاعدتين روسيتين غربي سوريا .

 

كما أشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إلى أن طائرات حربية قامت  بشن غارات على مناطق في بلدات  أم جبينه وخان العسل ومحيط أورم الكبرى , في ريف حلب باٌلإضافة إلى  الأحياء الشرقية المحاصرة .

وفي سياق متصل , قامت  فصائل معارضة  بشن هجوم لاستعادة مناطق في منطقة تل الصواريخ في ريف حلب الجنوبي الغربي، وذلك بعد اقتراب القوات الحكومية السورية والميليشيات التابعة لها من بلدة خان طومان. كما أفاد «المرصد» بوجود «تعزيزات عسكرية لكل من الطرفين، مما يُعني أنه ستكون هناك عملية واسعة  عسكرية , ذلك في حال فشل اتفاق  وقف إطلاق النار.

 

وعلى الرغم  من صعوبة الأوضاع ,  فلم تشهد ثمانية ممرات قام الجيش الروسي  بتحديدها خلال الهدنة أي حركة لإجلاء الجرحى أو المدنيين ,كما لم يغادر سوى ثمانية  من الجرحى المقاتلين وسبعة اخرين من المدنيين منطقة الفصائل. وقامت الأمم المتحدة بالتخطيط لإجلاء الجرحى في وقت مبكّر  من الجمعة الماضيه، إلا أنها مالبثت أن قررت تأجيل العملية لأن الضمانات والترتيبات المتعلقة بالظروف الأمنية ليست متوافرة.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …