الثلاثاء , سبتمبر 17 2019
الرئيسية / أخبار / عشرون عاما من السجن , للرئيس السابق محمد مرسي.

عشرون عاما من السجن , للرئيس السابق محمد مرسي.

قامت محكمة النقض المصرية والتي تعتبر أعلى محكمة مدنية في مصر,  بالحكم بتأييد حبس محمد مرسي الرئيس المصري السابق لمدة تصل الى عشرين  عاماً , وذلك في قضية أحداث عنف خلال فترة رئاسته.

 

وبهذا  يصبح الحكم  الذي قامت محكمة جنايات القاهرة بإصداره في قضية حبس الرئيس السابق لمدة عشرين عاماً , حكما نهائياً , مبرما,  ولا يجوز ولايمكن الطعن فيه بأي شكل من الأشكال .

كما تضمن الحكم تأييدا بالسجن المشدد لمدة عشرين عاماً أيضاً لكل من العضوين القياديين في جماعة «الإخوان المسلمين» , محمد البلتاجي وعصام العريان بالإضافة إلى مدير مكتب رئيس الجمهورية خلال فترة رئاسة مرسي أحمد عبد العاطي, عدا عن أسعد الشيخة  نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية .

 

وكانت النيابة العامة المصرية, قد  قامت بتوجيه تهم عديدة  إلى المتهمين تتراوح ما بين ارتكاب أعمال عنف واستعراض القوة والقبض على محتجين والاحتجاز المقترن بالتعذيب. كما أعلن الجيش المصري أنه قام بعزل الرئيس مرسي في (يوليو) 2013 , وذلك بعد احتجاجات على حكمه, وأعمال شغب واسعة , وحملة أعلامية مكثفة ضد الإخوان المسلمين , وأعقب ذلك حملة واسعة   من الاعتقالات لإلقاء القبض على قادة الجماعة,  بما فيهم  المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين  محمد بديع والآلاف من مؤيدي الجماعة وأعضائها .

 

كما تم حظر جماعة الإخوان المسلمين  رسميا في مصروإعلانها كجماعة إرهابية. وأعقب عزل مرسي ردود فعل واسعة , كما قتل المئات من  مؤيدي وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين ,  ومدنيون ورجال شرطة , في أعمال عنف , وبحسب قانونيين وخبراء فإن المحكوم بالسجن المشدد لايحق له  أبدا العفو عن جزء من العقوبة حتى لو أثبت  حسن السلوك  خلال محكوميته .

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …