السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / أخبار / بعد عامين من الفراغ الرئاسي ,حزب الله اللبناني,يرشح عون رئيسا للجمهورية اللبنانية ..

بعد عامين من الفراغ الرئاسي ,حزب الله اللبناني,يرشح عون رئيسا للجمهورية اللبنانية ..

في تطور لملف الرئاسة اللبنانية ’ أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الأحد الموافق 23 أكتوبر 2016، عن دعمه لترشيح  الجنرال ميشال عون لرئاسة الجمهورية اللبنانية , وذلك بعد أيام من إعلان سعد الحريري، رئيس الوزراء السابق وزعيم تيار المستقبل اللبناني، تأييده لترشيح الأخير.

ونقلت الوكالة الرسمية الوطنية للإعلام , عن الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله مقولته إن “كتلة الوفاء للمقاومة وهي الكتلة التابعة لحزب الله في البرلمان  ستقوم  أخيرا بحضور جلسة يتم فيها انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية , بكامل أعضائها، وستقوم بانتخاب الجنرال النائب العماد ميشال عون رئيساً للبنان .

و لبنان  يعيش فراغاً رئاسياً , وذلك منذ أن انتهت  ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 مايو 2014، وفشل البرلمان اللبناني  طوال   أربع وأربعين  جلسة على العمل على انتخاب رئيس جديد  للجمهورية , وذلك نتيجة الخلافات السياسية, وامتناع نواب كتلة حزب الله عن التصويت .

ومن المقرر أن يقوم البرلمان بعقد جلسته المنتظرة  في الواحد والثلاثين من شهر  أكتوبر , وهي الجلسة رقم  46 , وذلك لانتخاب رئيس للجمهورية ,  منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق للبنان ,  ميشال سليمان وذلك في عام 2014. وبحسب الدستور اللبناني , يتطلب انتخاب رئيس الجمهورية تأمين نصاب يتألف  من ثلثي أعضاء البرلمان أي 86  عضوا من أصل 128 عضوا.

ويعتقد أن تقوم خطوة سعد الحريري,  والذي من المعروف أنه يتزعم الجماعة السنية في لبنان , كما  أنه يعارض منذ وقت طويل هيمنة وسيطرة  جماعة حزب الله الشيعية,  والحليفة  القوية لعون,  من شأنها أن تقوم بكسر حدة الهيمنة و الاستقطاب السياسي في البلاد.

ويعارض بري, وهو السياسي المخضرم و صاحب النفوذ, كما أنه رئيس حركة أمل الشيعية و رئيس البرلمان وحليف حزب الله, ترشيح الجنرال عون ,  كما أعرب أعضاء بارزون  اخرون في كتلة تيار المستقبل في البرلمان اللبناني ,  من بينهم رئيس كتلة التيار , ورئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة عن عدم موافقتهم للتصويت للجنرال ميشال لعون.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …