الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / الموصل ..وسياسة الأرض المحروقة

الموصل ..وسياسة الأرض المحروقة

في الموصل  , أخذت المعركة الان منحى جديدا , عندما لجأ  تنظيم الدولة الإسلامية إلى  القيام بإشعال  النار في آبار للنفط ,  واحراق مصنع كبريت قرب المدينة, الأمر الذي أدى إلى  انبعاث غازات سامة , وراح ضحيتها شخصين، وفي الوقت ذاته أكدت مصادر في أحد المستشفيات العراقية أن قرابة  ألف شخص قاموا بتلقي العلاج من صعوبات عانوا فيها من في التنفس, ونجمت هذه الصعوبات عن الغازات السامة المنبعثة. كما تزامن ذلك كله مع قيام  وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر بزيارة  لبغداد أمس، وذلك لمتابعة التطورات الميدانية في  معركة الموصل بالإضافة الى  القيام بالتوسط  في حل الأزمة بين كل من أنقرة و بغداد في ما يتعلق بشأن مشاركة القوات التركية في المعركة .

 

و في يومها السادس أمس، اكتسبت المعركة زخماً ودفعا أميركياً جديداً, وذلك عبر زيارة كارتر، بالإضافة إلى قيام طائرات الأباتشي  الأميركية بالمشاركة  في المعارك، عدا عن  مشاركة قوات أمريكية برية محدودة,  تعمل بشكل خفي،  وذلك بعد مقتل أول جندي أميركي في مدينة نينوى أول من أمس.

 

وقال مسؤولان  أمريكيان عسكريان أميركيان أمس، إن أفرادا من القوات الأميركية في قاعدة القيارة الجوية,  بالقرب  من مدينة الموصل, قد  اضطروا إلى ارتداء أقنعة واقية , وذلك بعد انتقال أدخنة  سامة من مصنع كبريت,  أضرمت داعش فيه  النار عبر الرياح .

 

وفي هذا الصدد ,  قال أحد المسؤولين الأميركيين,  أنه تمت عملية أخذ عينات من الهواء , كما تم ارسالها إلى الوكالة المعنية  بتقليل المخاطر الناتجة عن أسلحة الدمار الشامل, و التابعة لوزارة الدفاع الأميركية, وذلك لتحليلها ومعرفة ما إذا كان هناك أمر مقلق  بخصوص النتائج أم لا, كما أكد المسؤولان , أن قوات الأمن العراقية قالت أنها  تتوقع أن تستغرق عملية إخماد الحريق, وقتا يتراوح  ما بين يومين إلى ثلاثة أيام.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …