الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / رياضة / بطلة العالم في التايكوندو …محجبة

بطلة العالم في التايكوندو …محجبة

أثارت بطلة  لعبة التايكوندو التركية  الكثير من الجدل الوطني  وطنياً, وذلك  بتحديها الصور النمطية  عادة عن الرياضة و المرأة , وذلك من خلال التنافس مع ارتداء الحجاب.

وعلى الرغم من الإشادة العالمية  بكوربا داجلي والتي تبلغ  عشرين عاما ,من مدينة اسطنبول، وذلك لفوزها  في بطولة العالم الأخيرة في ليما (بيرو) بالميدالية الذهبية إلا أن اختيار البطلة للملابس  , شتت الانتباه عن حجب النجاح الرياضي الذي حصلت عليه ، وذلك بحسب صحيفة اندبندنت البريطانية .

وكان لكل من الجهات الدينية و العلمانية , في المجتمع التركي , العديد من وجهات النظر المعارضة بشدة لموقف داجلي، وذلك  باعتبارها قدوة  ينظر اليها في مجال الرياضة. وأشار موقع  المونيتور إلى أن حجاب  البطلة  لم يكن بالأمر المستساغ , في خلال تأسيس تركيا الحديثة كدولة علمانية.

إلا أن عودة ظهور الإسلام السياسي في البلاد في السنوات الأخيرة اقترنت  مؤخرا  بنو القلق الأخلاقي المتزايد , وبالأخص  على أدب المرأة وسلوكها، لدرجة أنه في عام 2014، صرح بولنت ارينك ,  نائب رئيس الوزراء بأنه لا يجوز للمرأة أن  تضحك وتبتسم في الاحتفالات الرمضانية، وأن عليها أن تحافظ على احتشامها في كل الأوقات.

وتنوعت التعليقات , على أداء اللاعبة التركية , ففي حين أشادت بعض وسائل الإعلام المحافظة بإنجازها , وبما أظهرته من أن الحجاب ليس عائقا , إلا أنها أيضا تعرضت للكثير من السخرية من معلقين اخرين , فقد قال أحدهم : إذا كنت ستقومين بفتح ساقيك فلم تغطين رأسك ؟ بالإضافة الى جميع الحركات الأخرى , يمكنك القيام بكل هذه الأمور ورأسك مكشوف .
كما وصفت داجلي  هذه الانتقادات بـأنها تزعجها , وأنها ضد التمييز بكل أشكاله , كما أن كفاءتها ومهنيتها أهم لديها من أي شئ آخر .

 

شاهد أيضاً

البرتغال تطلق اسم رونالدو على مطار جزيرة ماديرا

اعلنت السطات البرتغالية عن نيتها باطلاق اسم نجم الكرة البرتغالية و مهاجم نادي برشلونة الاسباني …