الثلاثاء , أغسطس 11 2020
الرئيسية / أخبار / روسيا تمدد الهدنة إلى 11 ساعة ..

روسيا تمدد الهدنة إلى 11 ساعة ..

في بيان صادر اليوم , الخميس , أعلن سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي,  أن روسيا  ستقوم بتمديد الهدنة الإنسانية في حلب .

 

وبحسب البيان , فإن الرئيس الروسي بوتين «قد اتخذ قرارا بتمديد الهدنة السارية أصلا لمدة 24 ساعة»، أي  أن الهدنة ستسمر بشكل نظري حتى الساعة الرابعة من يوم غد بتوقيت غرينتش .

 

و أعلنت الأمم المتحدة قبل ذلك أن موسكو وافقت على أن تقوم  بتمديد الهدنة الإنسانية  حتى مساء يوم  السبت , وكانت الهدنة قد بدأت  الساعة 5:00  من يوم الخميس بتوقيت غرينيتش.

 

ومن جهتها، أعلنت القوات النظامية السورية أن الهدنة الإنسانية في مدينة حلب ستستمر  لمدة ثلاثة أيام، أي حتى يوم السبت. كما نوه وزير الدفاع الروسي أن القيام بتمديد، الهدنة الإنسانية، في  مدينة حلب جاء بدعم  من النظام السوري .

 

وكانت روسيا قد تعهدت القيام بتمديد الهدنة  في أحياء حلب الشرقية والتي تقع تحت سيطرة الفصائل المعارضة  حتى المساء من بعد غد , أي يوم السبت، وفق تأكيدات من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والذي يتبع للأمم المتحدة، وذلك بعد أن قدم الجانب السوري تعهداً مماثلا لذلك الذي تقدم به الجانب الروسيً.

 

وتم تمديد الهدنة إلى 11 ساعة في اليوم , على مدى ثلاثة أيام , بدءا من يوم الخميس , عوضا عن ثماني ساعات يوميا لمدة ثلاثة أيام .

وحددت روسيا  ثمانية معابر , يمكن للمدنيين والمقاتلين من أحياء حلب الشرقية المحاصرة استخدامها للخروج من المدينة .

.

وفي سياق آخر , أكدت  منظمة العفو الدولية الحقوقية ان روسيا , ضمن ما قامت به من خروقات للنظام الدولي,  استخدامت قنابل انشطارية في غاراتها  على الأحياء الشرقية من  حلب وهي أسلحة محرمة دوليا , وشديدة الفتك .

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …