السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / منوعات / تركيا ترفع الأذان في متحف أيا صوفيا بعد 85 عاما.

تركيا ترفع الأذان في متحف أيا صوفيا بعد 85 عاما.

قامت رئاسة الشؤون الدينية التركية  بالإعلان عن قيامها بتعيين إمام جديد لمسجد قصر هونكار و التابع لمتحف أيا صوفيا الشهير في مدينة إسطنبول، بالإضافة  إلى رفع الأذان في مآذنه الأربع، وذلك في خطوة تعد هي الأولى من نوعها , منذ سنوات عديدة شهد فيها هذا المعلم السياحي الهام العديد من التغييرات.

وكانت تركيا قد فتحت مسجد قصر هونكار والذي قام بتشييده السلطان العثماني محمود الأول، أمام  المصلين من عامة الشعب عام 1991. إلا أن الأذان لم يرفع في المسجد منذ أن تمت إعادة فتحه أمام المصلين،فقد اعتمدت سلطات تركيا منذ ذلك الوقت ,  على الاذان الذي يرفع من جامع السلطان أحمد في المنطقة ذاتها وذلك لكلا المسجدين .

وتم تحويل كاتدرائية أيا صوفيا, و التي اعتبرتها منظمة اليونسكو إحدى أهم وأثمن الآثار التاريخية والتي تعود  إلى الثروة الثقافية العالمية، إلى مسجد,  وذلك بعد أن قام السلطان محمد الفاتح بفتح القسطنطينية , وهي مدينة اسطنبول حاليا عام 1453، وظلت  الكاتدرائية كذلك حتى  تم تحويلها إلى متحف عام 1935، وحتى هذا اليوم .

ورفع الأذان للمرة الأولى في متحف أيا صوفيا بعد  انقطاع دام 85 عاماً , وذلك  ضمن برنامج استثنائي قامت رئاسة الشؤون التركية الدينية بتنظيمه في وقت سابق من هذه السنة , في خطوة أثارت الكثير من الجدل ’  و تعرضت السلطات التركية  بسبب هذه الخطوة لانتقادات كبيرة.

وأكد  مفتي بلدية الفاتح في مدينة إسطنبول، أن أبواب “قصر هونكار” , كانت مفتوحة  على الدوام أمام المصلين إلا أن تعيين الإمام ,جاء كخطوة إضافية لتسهيل إقامة الصلاة، ذاكرا أن عدد المصلين يصل إلى مائة مصلي في الأيام العادية  وثلاثمائة في أيام الجمعة .

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …