الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / أخبار / نزوح المئات من العراقيين بعد بدء عملية الموصل

نزوح المئات من العراقيين بعد بدء عملية الموصل

نزح مئات من العراقيين, قادمين من مدينة الموصل , إلى مخيم الهول , الموجود في ريف الحسكة , وذلك شمال شرقي سوريا , و بدأت عمليات النزوح هذه خوفا من العملية العسكرية الدائرة في مدينة الموصل لطرد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش ).

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر , قد أفادت أن مايقارب المليون شخص عراقي , قد يضطرون للنزوح , وذلك بسبب تزايد حدة القتال في المناطق الخاضعة لتنظيم الدولة .

ومنذ أن بدأت العملية العسكرية , سادت حالة من الهلع والترقب والخوف , لدى سكان الموصل , وذلك لانعدام ثقة السكان بالقوات العراقية النظامية , والميليشيات التابعة لها ,بناء على خبرتهم السابقة,  فقد سبق مجئ الميليشيات الشيعية , تصريحات بالثأر والدعوة للقتل , وهذا ينذر بوضع انساني شديد الصعوبة , شديد الغموض , بشأن مصير السكان الباقين في الموصل , تحت القصف والإشاعات و الحصار.

كما أن حياة المئات من الالاف من المدنيين العالقين هناك , على المحك , بسبب القصف والحصار , والنقص المرتقب في في الدواء والغذاء والماء  , وذلك لأن المحال التجارية قامت بإغلاق أبوابها خوفا من المعارك السائدة .

 

وفي المنطقة المحيطة بالموصل , تقوم الأمم المتحدة باستعدادتها , لما تقول عنه أنه سيكون أكبر عملية إغاثية لهذه السنة .

وحتى الساعة الحالية , لم تنكشف الخسائرالبشرية , أو أرقام مؤكدة للقتلى أو الضحايا , خاصة أن اليوم هو أول أيام معركة استعادة الموصل من تنظيم الدولة (داعش ), والتي بدأت اليوم بقصف جوي ومدفعي عنيف , ويتوقع أن يكون أعداد الضحايا كبيرا , إذ أن المنازل متلاصقة  في المدينة ولا يمكن أن يتم استهداف الهدف بدقة.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …