الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / اقتصاد / في باكستان 40% يعيشون تحت خط الفقر

في باكستان 40% يعيشون تحت خط الفقر

يقع حوالي أربعين بالمائة من سكان باكستان تحت خط الفقر وذلك بحسب ما كشفته تقارير ميدانية قامت جهات دولية بإجرائها , ويتصدر إقليم بلوشتان, الذي يتمتع بحدود طويلة مع كل من الهند وإيران , قائمة المناطق الباكستانية الأكثر فقرا بالإضافة إلى مناطق القبائل.

وتكافح العديد من الجهات الدولية والوطنية ,ظاهرة الفقر  المستشرية في باكستان , وتحاول الحد منها .، وهناك العديد من المبادرات , والتي تقوم بتقديم  مساعدات رمزية لألاف الأسر الفقيرة مثل صندوق بناظير بوتو لمساعدة الفقراء والمعوزين , والناشط في إقليم السند , مسقط رأس بينظير بوتو , رئيسة الوزراء السابقة .

 

وعلى الرغم من أن العاملين بالصندوق تلاحقهم الكثير من تهم الفساد , إلا أن الكثير من المختصين يعتبرونه خطوة إيجابية لتقليص نسبة الفقر .

 

وفي باكستان , يوجد بون شاسع , بين الأحياء الفقيرة , وتلك الثرية , ففي حين تفتقر الأحياء الفقيرة , للتعليم , وأبسط مقومات البنى التحتية , فإن أحياء الفئات الغنية تحظى بكل ما تحظى به المدن العالمية .

وبحسب الإحصاءات الدولية , فإن قرابة 40 % من الباكستانيين , لايجدون إلا مايكفيهم لقمة يومهم , ويفتقرون للتعليم , والظروف الصحية الملائمة , ومياه الشرب النظيفة .

وبالرغم من الجهود المبذولة من قبل الحكومة، فإن الواقع يظل بالغ الاختلاف  , وبحسب مارفي ميمن ،وهي وزيرة الدولة ورئيسة صندوق لمكافحة الفقر , فإن الحكومة الباكستانية تعمل بجد على “القيام باستئصال الفقر والسيطرة عليه.

ويرى الكثيرون أن الفقر في باكستان ناجم في بعض جوانبه عن عن قلة الموارد.إلا أن الأغلبية ترى أن السبب  هو سوء توزيع الثروة والفساد والرشاوى وسرقة أموال المشاريع المخصصة للفقراء ..

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …