الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / حزب العدالة والتنمية يستعد لطرح اقتراح لنظام رئاسي

حزب العدالة والتنمية يستعد لطرح اقتراح لنظام رئاسي

أعلن بن علي يلدرم , رئيس الوزراء التركي , أن الحزب  الحاكم «العدالة والتنمية» سيقوم بطرح اقتراحات على البرلمان التركي في وقت قريب جدا, وذلك للقيام  بتحويل النظام  البرلماني الحالي الى نظام رئاسي ,  وفي هذا تمهيد لاستفتاء شعبي في هذا الأمر , وفي هذا الصدد أعلن حزب «الحركة القومية» أنه لن يقوم بعرقلة هذا الاستفتاء , كما أضاف رئيس الوزراء التركي , علي بن يلدرم , إن الحزب الحاكم «سيقوم قريبا بطرح هذا الاقتراح الذي يتضمن نظاما رئاسيا و تعديلا  دستوريا , على البرلمان التركي.

 

وأضاف خلال اجتماع  قام به تكتّل الحزب في البرلمان,  أن الحكومة التركية ,  ستقوم بتنظيم استفتاء على النظام الرئاسي, بغض النظر عن حجم التأييد لمثل هذه الخطوة . كما اعتبر أن هذه التغييرات  الدستورية تعتبر ضرورية  للعمل على إزالة أي التباس قد يشوب النظام .

 

وأضاف بن يلدرم  قائلا , أن الجميع يقعون تحت مسؤولية تنحية مصالحهم الحزبية وطموحاتهم الشخصية  الانية جانبا في هذا الصدد .

 

كماوأعلن كل من حزب الشعوب الديموقراطي وحزب الشعب الجمهوري معارضتهما للنظام الرئاسي,  وهم أكبر حزبين معارضين، كما أن استطلاعات الرأي أظهرت  أن غالبية الأتراك يرفضون بدورهم  هذا التعديل الدستوري, إلا أن أيا منهما لايعارض القيام باستفتاء بهذا الشأن .

 

وكانت السلطات التركية في  العاصمة أنقرة قد قامت بحظر التظاهرات و التجمّعات العامة حتى نهاية (نوفمبر) المقبل،  تحسباً لأي هجوم إرهابي أو انفجار قد يقع  , وذلك لتأمين سلامة الناس هناك , خوفا من معلومات استخباراتية مؤكدة , تشير إلى امكانية تنفيذ هجمات ارهابية في العاصمة التركية , ويدخل هذا كله ضمن خطة طوارئ  فرضتها الحكومة التركية في أعقاب الانقلاب الفاشل في تركيا .

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …