الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / تركيا تتوقع مزيدا من اللاجئين العراقيين بسبب عملية تحرير الموصل

تركيا تتوقع مزيدا من اللاجئين العراقيين بسبب عملية تحرير الموصل

قال  اليوم الإثنين الموافق 17 أكتوبر 2016 ,  نائب رئيس الوزراء التركي,  نعمان قورتولموش, ، إن تركيا مستعدة  مجددا للقيام باستقبال اللاجئين المحتملين الذين قد يصلون إلى مئات الآلاف من أولئك الذين قد يفروا من مدينة الموصل العراقية، كما توقعت الأمم المتحدة أيضا فرار قرابة مائة ألف عراقي من الموصل إلى سوريا وتركيا.

و بدأت القوات الحكومية العراقية  اليوم باكرا , عملية تحرير الموصل, بدعم  بري و جوي من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة للعملية, لطرد تنظيم  الدولة من الموصل , آخر معاقل التنظيم في العراق.

وأعلنت تركيا مرات عديدة  إن السماح لميليشيات المقاتلين الشيعة والذين سبق أن اعتمد عليهم الجيش العراقي بالقيام في المشاركة في الهجوم على الموصل ذات الغالبية العربية السنية  قد يؤدي الى تأجيج العنف الطائفي.

وأكد قورتولموش  قائلا  “إذا ما تمت إدارة  عملية الموصل بطريقة سليمة,  لن يكون هناك  لاجئون جدد إلى تركيا.”

كما تابع في مؤتمر صحفي عقده في انقره “حدوث أي أخطاء في الموصل سيجعل مئات  الآلاف يهاجرون , منهكين وتعساء , سيحملون أمتعتهم إلى المكان الوحيد الذي سيكون بمقدورهم أن يقصدوه , وهو تركيا .

كما قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين, يوم الإثنين وهي منظمة تابعة  للأمم المتحدة  إن قرابة مائة ألف عراقي قد يقومون بالتوجه إلى تركيا و سوريا للهروب من معركة الموصل .

ويسكن الموصل قرابة  1.5 مليون شخص , كما  أعلن (داعش )  تنظيم الدولة الإسلامية,  دولته للخلافة في سوريا و العراق عندما قام بالسيطرة على المدينة في 2014.

وذكر أحد المسؤولين الأتراك   , وهويمثل  وكالة إدارة الكوارث التركية أن خبرة البلاد في التعامل مع المهاجرين الهاربين من جحيم الحرب في سوريا والذين وصل عددهم الآن إلى أكثر من ثلاثة ملايينفي تركيا مما  يعني أن البلاد مستعدة بشكل جيد.

وقال مسؤول من ادارة الكوارث التركية ,لوكالة رويترز “بالنسبة لنا فإن عملية  بناء مخيم  جديد , هي مهمة بالغة السهولة , . نستطيع بسرعة بناء المخيمات والقيام باستضافة اللاجئين, وسيقوم الهلال الأحمر بتقديم المأوى والغذاء والمياه لهم .

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …