السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / اقتصاد / السعودية تبدأ في صرف رواتب موظفيها بحسب التقويم الشمسي

السعودية تبدأ في صرف رواتب موظفيها بحسب التقويم الشمسي

تبدأ  المملكة العربية السعودية  اليوم في اعتماد التقويم الشمسي , وذلك عن طريق القيام بصرف و احتساب رواتب الموظفين بسلك الدولة اعتبارا من نهاية الشهر الحالي (اكتوبر 2016) بالتقويم الشمسي لا القمري.

و قد قالت  يوم أمس الأحد ,وزارة المالية السعودية في بيان لها إن  هذا التعميم قد تم إصداره, في  شهر سبتمبر الماضي, وذلك بخصوص تعليمات تتعلق بإقفال السنة  الحالية المالية , وينص التعميم على “تحديد اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي موعدا لتحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين”.

وأوضح البيان الذي تناقلته واس , ( وكالة الأنباء السعودية )أنه بموجب  هذا التعميم سوف سيتم  القيام بصرف راتب الشهر الحالي (اكتوبر) في اليوم الخامس,  من برج العقرب الحالي ,  الموافق ليوم 27 أكتوبر2016 من الشهر الجاري.

وأضاف البيان أيضا , أن الراتب الشهري , للشهر المقبل (نوفمبر 2016 ) سوف يتم صرفه أيضا , في خامس يوم من برج القوس, والذي  يوافق اليوم 26  من نوفمبر المقبل، كما أكد البيان أن الصرف سيستمر وفق هذا المنوال مستقبلا.

وستساعد هذه الطريقة على التوافق  بين توقيتات السنة المالية ومواعيد صرف الرواتب , وذلك لأن السنة المالية  تبدأ في مطلع يناير2016

ويعتمد هذا النظام الجديد على التقويم الشمسي (الميلادي )وتزيد أيام السنة عادة  11 يوما عن أيام التقويم القمري.

و هذا التغيير جاء من ضمن  الأوامر والإجراءات الملكية التقشفية , والتي صدرت في سبتمبر الماضي والقاضية بتخفيض رواتب الوزراء , بالإضافة إلى خفض عدد من المزايا و المكافآت لجميع موظفي الدولة, وذلك في ظل انخفاض العائدات  النفطية في المملكة .

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …