الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / الملك سلمان يعين السفير السعودي بالعراق وزير دولة لشؤون الخليح العربي

الملك سلمان يعين السفير السعودي بالعراق وزير دولة لشؤون الخليح العربي

أصدر ملك المملكة العربية السعودية  الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً ملكياً،  يوم الأحد, الموافق 16 أكتوبر2016، ويقتضي الأمر بتعيين السيد ثامر السبهان،وزيردول لشؤون الخليج العربي .

وكان السبهان قبل ذلك يشغل منصب السفير السعودي لدى العراق.

وجاء في  نص الأمر الملكي , والذي قامت بنشر  نصه (واس ),  وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “يُعين ثامر بن سبهان بن علي السبهان وزير دولة لشؤون الخليج العربي بالمرتبة الممتازة في وزارة الخارجية”.

وكان السفير  السبهان، قد قام بالإعلان في يوم الجمعة الماضي،  عن القيام بتعيين عبد العزيز الشمري، , ليصبح القائم بالأعمال , في سفارة المملكة العربية السعودية لدى العراق ، واعتبر الإعلام المحلي  وقتها هذه الخطوة نوعا من  التخفيض  لمستوى التمثيل الدبلوماسي السعودي في العراق.

 

وكانت وزارة الخارجية  العراقية قد طلبت من وزارة الخارجية السعودية استبدال السبهان , بسبب اتهام الأخير لميليشيات عراقية تابعة لإيران بالوقوف وراء التخطيط لاغتياله , وذلك خلال تواجده في العراق , وكان السفير السعودي , قد قال نفس الشئ لوسائل الإعلام المختلفة .

 

كما اتهمت العراق السبهان بأنه تجاوز حدود التمثيل الديبلوماسي , وقام بالتدخل في شؤون العراق , بعد انتقادات وجهها الأخير لقوات الحشد الشعبي وماتمارسه من انتهاكات على السنة .

 

وذاك الوقت  قال السبهان  لقناة “الإخبارية” السعودية الرسمية, ان ضغوطا ايرانية على الخارجية العراقية , كانت السبب في طلب استبداله , بالإضافة إلى الإحراج الذي تعرض له العراق بعد تهديدات القتل التي تلقاها من ميليشيات تابعة للحشد الشعبي .

وكانت المملكة العربية السعودية قد قامت بتعيين  السبهان عام  2015 سفيراً لدى بغداد، وذلك لأول مرة  على المستوى الديبلوماسي , منذ أن انقطعت العلاقات العلاقات الديبلوماسية بين كل من السعودية والعراق  عام 1991 عقب اجتياح  قوات صدام حسين العراقية للكويت  .

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …