السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / منوعات / من يرث عرش الأقحوان في اليابان ؟

من يرث عرش الأقحوان في اليابان ؟

شهدت امبراطورية اليابان حدثا غير عادي عام 2006 , وذلك عندما ولد الأمير هيسا هيتو , وذلك لأن ولادته جاءت بعد 41 عاماً لم تشهد فيها العائلة الامبراطورية  ,  سوى ولادة الإناث .

 

ووضعت ولادة الإناث امبراطورية اليابان في وضع حرج , لأن الدستور يقتضي أن يتولى ولي العهد من الذكور العرش, و رفضت حكومة اليابان أي اقتراحات تقتضي  بتولي النساء عرش الامبراطورية.

 

و لا يزال الأمير الصغير, وهو آخر أمل للامبراطورية, في العاشرة من العمر , ممايجعل أمر توليه لولاية العهد أمر عسيرا , وما جعل القضية تعود إلى الضوء هي تلميحات الامبراطور أكيهيتو (82 عاماً) قبل حوالي شهرين، عن التنازل عن العرش تاركاً فقط خمسة من الورثة في التسلسل الامبراطوري , من  بينهم هيساهيتو وهو الحفيد الوحيد , بالإضافة إلى الورثة الأربعة  , و هم عم  الامبراطور أكيهيتو , و الذي تجاوز من العمر مائة سنة، بالإضافة إلى شقيق للإمبراطور , وهو في الثمانين ، وابنين اخرين  في منتصف العمر.

 

وفي كلمة نادرة للامبراطور  نقلها التلفزيون الياباني ، قال الامبراطور أكيهيتو في (أغسطس) الماضي، إنه يخشى من أن كبرالسن  سيصبح عائقاً أمامه,  مما فسر على أنه رغبة في التنازل عن العرش , وهي خطوة لم تحدث سابقا , كما أنها غير ممكنة بموجب الدستور .

 

وفي اليابان , يتقلص تعداد السكان بسرعة هائلة ، كما يتوقع أن يتراجع عدد السكان  30 % بحلول العام 2060، و تناقص عدد أفراد العائلة المالكة  ماهو إلا مثال على ظاهرة تعاني منها الان حتى تلك الشركات اليابانية التي تمتلهكا أسر , بسبب تقلص أعداد السكان .

 

وفي الأسبوع المقبل , ستبدأ لجنة , قام بتشكيلها شينزو آبي (رئيس الوزراء ),  لبحث موضوع التخلي عن العرش. و بحسب  وسائل إعلام محلية , فإن الحكومة,  في ما يبدو , تميل الان إلى تشريع يتم تطبيقه مرة واحدة  فحسب ويسمح للامبراطور  بالتنحي لمصلحة الإبن الأكبر سناً , وهو ولي عهده الأمير ناروهيتو .

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …