الجمعة , أغسطس 14 2020
الرئيسية / صحة / طقطقة الاصابع …هل هي فعلا مضرة ؟

طقطقة الاصابع …هل هي فعلا مضرة ؟

بعض الناس لديها هوس بطقطقة الأصابع ,  إلا أنها تسبب الازعاج و القشعريرة للاخرين .

وكان  السؤال دائما هو ,  هل طقطقة الأصابع فعلا مضرة , وتتسبب بهشاشة العظام كما هو شائع , أم لا ؟

وكانت جميع البحوث القديمة في هذا المجال  تفترض أن هناك غازات ذائبة , تتواجد في السائل الغضروفي الموجود أصلا  في تجاويف المفاصل,  تتجمع هذه الغازات في فقاعة عندما يقوم المفصل بالتمدد ,  وهذا يجعل  هذه الغازات تتفرقع , مصدرة صوت الفرقعة المألوف .

إلا أن فريقا  كنديا من الباحثين , استخدم عام 2015 أشعة الرنين المغناطيسي , وذلك ليراقب الآلية الحقيقية لما يحدث عند  فرقعة المفاصل، ووجد الباحثون أن الغاز, بالفعل  يتجمع , مكوناً فقاعات، وهذا هو ما يسبب صوت الفرقعة.

كما يقول ، المحاضر بكلية العلاج الطبيعي , الموجودة  جامعة كيرتن، أندرو لافندر “أن  الفكرة التي تقتضي انفجار الغازات كالبالونة معقولة ؛ ولذلك كانت تلك هذه الفرضية معتمدة لفترة طويلة ,  ولكن عندما أعاد هؤلاء الباحثون النظر ، وجدوا العكس .
إلا أنه ليس هناك دليل كافي,  يثبت أن فرقعة الأصابع,  تُسبب مضارا  للجسم، وبالتحديدا هشاشة العظام.

ويقول لافندر: “يصعب جعل الناس تقوم بفرقعة المفاصل لمدة طويلة كي نتمكن من ملاحظة التأثير، إلا أن البحث الذي قمنا به لايقدم أي دليل كافٍ يربط بين هذين الأمرين”.

 

فقد تم إجراء دراسة في عام  2011، وراقبت الدراسة مدى تكرار فرقعة المفاصل في مجموعة من الأشخاص  الذين تتراوح أعمارهم ما بين  التاسعة والثمانين والخمسين ، باستخدام التصوير الشعاعي.

ووجد الباحثون أن حالات هشاشة العظام بين كبار السن في هذه المجموعة، كانت هي نفسها بين من يفرقعون مفاصلهم وبين من لا يفعلون ذلك.

وتصبح  فرقعة المفاصل مشكلة عند وجود , إصابات أو مشاكل كامنة؛ فإذا كانت هناك إصابة معينة لدى الشخص في أحد مفاصله , أو أذا كان سابقا يشعر بألم شديد عند فرقعة المفصل , فقد يشير هذه الى مشكلة ما , بحسب لافندر .

وأردف لافندر : “أن المفصل يتصلب  أحيانا ولا يتحرك بسهولة، وهذه قد تكون إشارة إلى وجود مشكلة  في العظام”.

ويضيف لافندر ناصحا: “لا بأس بفرقعة الأصابع , اذا كان  لا يصاحبها ألم  , أما ان كان ثمة ألم , فالافضل أن يخضع الشخص لفحص طبي  .

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …