الثلاثاء , أبريل 24 2018
الرئيسية / منوعات / اسرائيل تعلق جميع نشاطاتها مع اليونيسكو

اسرائيل تعلق جميع نشاطاتها مع اليونيسكو

قررنفتالي بينيت , وهو  وزير التربية والتعليم الإسرائيلي , اليوم (الجمعة) القيام بتعليق كل نشاط مهني مع اليونيسكو  «منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم» على الفور, وذلك  بعد تصويت إحدى لجان اليونيسكو على مشروعي قرارين يتمحوران  حول القدس.

 

وقال الوزير , وهو أيضا  رئيس لجنة إسرائيل لدى «يونيسكو»,  في بيان  له أنه «وفقاً لتصويت اليونيسكو ,  ستتوقف فوراً كل النشاطات والمشاركات مع المنظمة الدولية».

 

وكان  بنيامين نتنياهو , رئيس الوزراء الإسرائيلي , قام  بتوجيه انتقادات إلى المنظمة الدولية  بسبب مشروعي قرارين يتمحوران  حول «فلسطين المحتلة» , وسيعرض كل منهما  على التصويت يوم الثلثاء المقبل، معتبراً أن اليونيسكو بهذا الشكل فقدت شرعيتها.

 

وكان قد تم اعتماد مشروعي قرارين , تم تقديمهما من دول عربية عدة, ومن بينها لبنان , مصر والجزائر أمس، في جلسة لإحدى لجان اليونيسكو.

 

وتم التصويت لصالح المشروعين بمجموع 24 صوتاً مقابل 6 أصوات معارضة , كما امتنع  عن التصويت 26 وغاب اثنين،. ويتمحور المشروعان  حول «فلسطين المحتلة» بالإضافة إلى «الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية».

 

وكانت إسرائيل, وصفت كلا من النصين بأنه يماثل قوة احتلال ما , تماما كما حدث عندما تم اعتماد قرار في منتصف (أبريل) من قبل أعضاء المجلس التنفيذي لـ «يونيسكو» .. وحينذاك, عبرت إسرائيل عن أسفها لأن قرار اليونيسكو«ينكر العلاقة الراسخة التاريخية بين جبل الهيكل والشعب اليهودي , وخاصة بسبب استخدام اليونيسكو في بيانها المصطلح العربي للمكان.

ويؤكد القرار الجديد « أهمية مدينة القدس القديمة وأسوارها للديانات السماوية الثلاث»

بحسب ديبلوماسي فلسطيني. في حين أن  نتانياهو رأى أن النصين الجديدين ينكران علاقة جبل الهيكل بإسرائيل .

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …