الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / اقتصاد / مصر ستستورد الأرز , برغم فائض الانتاج المحلي الضخم

مصر ستستورد الأرز , برغم فائض الانتاج المحلي الضخم

على الرغم من وفرة محصول الأرز ونقص الدولار الحاد  والذي يجعل من استيراد الارز اخر ملاذ, تسعى مصر للقيام باستيراد كميات كبرى من الأرز , في الشهر الجاري , وذلك لرفض المزارعين بيع محاصيلهم للحكومة .

وفي تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأميركية , فإن أول إنتاج حقول الأرز,  في مصر لعام  2016 يقدر بحوالي5.1 مليون طن متري , وذلك في مقابل الاستهلاك السنوي البالغ  قرابة 3.95 مليون طن.

إلا أن المزارعين رفضوا أن يقوموا ببيع محاصيلهم للحكومة , معللين ذلك بأن السعر الحكومي , والذي بلغ 2400 جنيه مصري فقط, أي مايعادل (270.27 دولار) للطن, هو سعر  منخفض جداً.

وأدى ذلك بشكل تلقائي الى ارتفاع أسعار الأرز المحلية , كما تسبب في نقص الكمية المعروضة بالمنافذ المحلية للبيع في الأسابيع الماضية.

وتقوم الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية اليوم الموافق 12اكتوبر 2016 بمناقصة عالمية , وذلك لشراء ما لا يقل عن مائة ألف طن من محصول  الأرز المتوسط الحبة, وذلك  في مستهل حملة حكومية لشراء مالايقل عن 500 ألف طن.

وتأتي هذه المناقصة برغم النقص الشديد و الحاد في الدولار و الذي تسبب في الحد من قدرة البلاد الشرائية من الخارج واضطرار البنك المركزي إلى ترشيد عمليات صرف الدولار لشراء السلع الضرورية.

وهذا النقص نجم عن عزوف المستثمرين و السياح عن مصر , خاصة بعد الثورة التي اندلعت عام 2011.

وعلى عكس السكر و القمح والسلع الأساسية الأخرى التي تقوم مصر باستيرادها,لتغطية الطلب المحلي الذي يفوق كمية الإنتاج المحلي فإن محصول الأرز الهائل في مصر يتجاوز  بكثير حجم الطلب المحلي، إلا أن هذا الخلاف على السعر سيعني أن تقوم الحكومة بالاستيراد الخارج.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …