الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / أخبار / فرانسوا هولاند : لدينا مشكلة مع الإسلام

فرانسوا هولاند : لدينا مشكلة مع الإسلام

أثارت تصريحات   لفرانسوا هولاند , الرئيس الفرنسي ,  عن وجود ما أسماه ب “مشكلة مع الإسلام” في المجتمع الفرنسي , وذلك ضمن مقتطفات تم نشرها يوم الاربعاء الموافق12 أكتوبر 2016 , من كتاب يشير فيه هولاند كذلك إلى ضرورة الحد من الهجرة، سيلاً من الانتقادات و التعليقات وذلك قبل 6 أشهر من انتخابات الرئاسة الفرنسية التي لم يعلن هولاند ترشحه رسمياً لها.

وجاءت هذه التصريحات من هولاند في كتاب يحمل العنوان “الرئيس لا يتحدَّث هكذا” , وذلك لاثنين من الصحافيين في صحيفة “لوموند” , ومن مقابلة سيتم نشرها يوم الخميس في أسبوعية “لوبسرفاتور”, وذلك  بعنوان “أنا جاهز”.

وكان الصحافيان  قد كتبا أنهما سألا لوموند في 23 تموز 2014 , عما إذا كانت الهجرة , تشكل   ثقلا وعبئاً على فرنسا، فقال عندها  “أعتقد أن هناك  من المهاجرين أعداداً أكثر مما ينبغي من الواصلين”.

وأضاف “إن هناك لدينا مشكلة مع الإسلام،  نعم هذا صحيح. لا يوجد من يشكك في هذا,  ليس. الإسلام بحد ذاته هو الذي يطرح المشكلة,  بمعنى أنه قد يعتبر ديناً متطرفا أو خطراً بحدِّ ذاته (…) , لكن مايطرح المشكلة هوأنه  إذا لم يقم المسلمون باستنكار أعمال التطرف، إذا تصرف الناس مثل أئمة المساجد بطريقةٍ معادية للجمهورية”.

وفي مقتطف آخر يقول الرئيس “المرأة المحجبة اليوم في فرنسا ستكون ماريان  في الغد. لأنه بشكل ما، إذا ما توصلنا إلى أن نوفر لها ظروف التحرر والتفتح , فستصبح فرنسية و تتحرَّر من حجابها , كما يمكنها أن تكون متدينة إذا أرادت  هي ذلك، قادرة على العيش والتحلي بالمثل العليا”.

وعلى الإثر اتهم  لوران فوكييز ,رئيس حزب الجمهوريين بالوكالة هولاند بأنه يريد “مقايضة رموز الجمهورية الأقوى بالإسلام السياسي”.

و هولاند معروف دائما بانتقاده لسلفه نيكولا ساركوزي على “فظاظة ساركوزي وخبثه  وصلفه وحبِّه للمال”.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …