السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / اقتصاد / مصر:وصول أول الشحنات البترولية من جهة بديلة , بعد إعلان أرامكو أنها لن تورد البترول لمصر

مصر:وصول أول الشحنات البترولية من جهة بديلة , بعد إعلان أرامكو أنها لن تورد البترول لمصر

أعلن حمدي عبد العزيز , المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء  الموافق  الحادي عشر من  أكتوبر 2016، عن البدء بوصول كميات  من  البترول إلى مصر , كانت الهيئة المصرية العامة للبترول (جهة حكومية) قد تعاقدت عليها ,دون أن يتم الكشف عن الجهة التي تم التعاقد معها.

وكانت شركة “أرامكو” السعودية, قات مؤخرا بإبلاغ الهيئة المصرية، بعدم الاستطاعة على توريد الكميات المتفق عليها بين البلدين  خلال أكتوبرالجاري.

ولم تقم “أرامكو” بأي توضيح ,  كما لم توضح وزارة البترول المصرية، الأسباب التي أدت لتعذر إمدادها بمشتقات االبترول للشهر الجاري.

وفي بيان مقتضب صادر اليوم عن وزارة البترول المصرية , قال عبد العزيز، ، أن الكميات البترولية بدأت بالوصول , وذلك دون تحديد للجهة التي وردت منها المحروقات , أو  أصناف المشتقات أوحتى كميتها)، وذلك للقيام بتلبية الاحتياجات المحلية للسوق ، كما والحفاظ على أرصدة المنتجات البترولية الاستراتيجية.

وكان  المتحدث باسم وزارة البترول المصرية،قد أعلن أمس , إن شركة “أرامكو” السعودية قامت بالتوقف عن توريد المنتجات البترولية إلى مصر, خلال شهر أكتوبر الجاري , على الرغم من أن هذه التوريدات كان قد تم الاتفاق عليها سابقا .

وبموجب الاتفاق السعودي المصري السابق ، تقوم مصر  شهرياً  بشراء كميات تعادل 400 ألف طن من (السولار) زيت الغاز من أرامكو بالإضافة إلى 200 ألف طن من البنزين , عدا عن 100 طن من المازوت (زيت الوقود). وقد دخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ   في شهر مايو الماضي .

وتشهد السوق المصرية , منذ الأسبوع الماضي، إقبالاً متزايدا  من المواطنين المصريين على ابتياع مشتقات الوقود بمختلف أنواعها، تجنباً لأي طارئ أو شح قد يطرأ على السوق.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …