الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / اقتصاد / مشاورات روسية – سعودية لتحقيق التوازن في السوق النفطي

مشاورات روسية – سعودية لتحقيق التوازن في السوق النفطي

في بيان صادر أمس عن وزارة  الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية , أكدت الوزارة  بأن كلا من وزيري الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح و الكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي, يعتزمان إجراء المزيد من المشاورات في وقت لاحق في الرياض, من هذا الشهر , وذلك مباشرة بعد اجتماع إسطنبول.

وقال الوزير الفالح لصحافيين,  إنه يرى إرهاصات و مؤشرات تثبت أن المنتجين في اوبك  «منظمة الدول المصدرة للنفط» , كما المنتجين خارجها يرغبون في المساهمة في العمل على تحقيق التوازن في السوق النفطي.

وخلال مؤتمر الطاقة العالمي المقام  في إسطنبول لم يتمكن الفالح من حضور الاجتماعات التي تعقد بين المنتجين المستقلين و «أوبك» اليوم الأربعاء , وذلك بسبب ارتباطات أخرى,  إلا أنه التقى في اسطنبول  بنوفاك , واعتبر مساعي التعجيل الحثيثة لإعادة التوازن في السوق ,لا تتعلق فقط  بسعر النفط في حد ذاته , وإنما تتعداها  لإرسال إشارة إلى القطاع النفطي من جديد تؤدي لاستئناف الاستثمار.

وشدد  ديمتري بيسكوف ,الناطق باسم الكرملين ,على أن موسكو ستكون مستعدة للتنسيق مع «أوبك» إذا ما  توصل أعضاؤها إلى اتفاق  موحد على خطواتهم. وكان رئيس شركة روسنفت ,إيغور سيتشين، ويعد من أكثر المسؤولين التنفيذيين  قوة و نفوذاً في القطاع النفطي الروسي, قد  قال ل«رويترز» إن شركته  لا تنتوي أن تكبح إنتاج النفط في إطار اتفاق محتمل مع «أوبك».

وكانت أسعار النفط قد هبطت من أعلى مستوى خلال عام , متأثرة بمخاوف من أن لا  تكون خطوة خفض الإنتاج من قبل كبار مصدري  البترول الخام , في العالم , كافية  للتخلص من تخمة المعروض التي تراكمت على مدار سنتين , كما قفزت أسعار النفط

3% أول من أمس الاثنين بعدما أعلنت كل من روسيا و السعودية أن من الممكن أن يتم التوصل إلى اتفاق بين  المنتجين المستقلين  مثل روسيا  و«أوبك» لكبح إنتاج الخام.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …