الخميس , أكتوبر 22 2020
الرئيسية / رياضة / للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم , الحكم يشهر بطاقة خضراء !

للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم , الحكم يشهر بطاقة خضراء !

استخدمت البطاقة الخضراء للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم، وذلك خلال  مباراة جمعت بين ناديي “فيرتوس إينتيلا” و “فيتشنزاً” الإيطاليين، وذلك بحسب سبوتنيك , وكالة الأنباء الروسية, يوم الأحد  الموافق 9 أكتوبر 2016.

وكانت  الوكالة قد أشارت إلى أن كريستيانو غالانو ,  اللاعب الإيطالي , قد حصل على البطاقة الخضراء، بعدما احتسب الحكم ركلة ركنية  لغالانو أثناء المباراة، إلا أن الأخير لم يرض وأخبر الحكم أن الركلة التي احتسبها ليست  صحيحة؛ وذلك لأن أيا من مدافعي الخصم لم يقم بلمس الكرة قبل خروجها من الملعب، ولذلك قام الحكم باستخدام البطاقة الخضراء, وذلك  بسبب روح غالانو الرياضية.

وكان نظام البطاقة الخضراء قد تم إدخاله  كتجربة في هذا الموسم , ولا يقوم الحكام عادة , خلال المبارايات بإشهارها للاعبين ولكنها تكتب في سجلات المباريات واللاعبين .

وقد أعلنت رابطة الدرجة الثانية من الدوري الإيطالي سابقا  عن تطبيق نظام  البطاقة الخضراء كمكافأة لجميع اللاعبين الذين يقومون بإظهار  الروح الرياضية على أراضي الملاعب.

ومن المتوقع أن تتم مكافأة اللاعب الذي يحصل على العدد الأكبرمن البطاقات الخضراء , وذلك في نهاية الموسم.

و اختيار اللونين الأحمرو الأصفر خلال  المباريات له أسبابه، لأن هذه الألوان تذكر اللاعبين بألوان الإشارة الضوئية للمرور. فالأصفردائما  يعني “التنبيه” أما اللون الأحمر فيعني دائما التوقف “الطرد”، والجديد الذي تمت إضافته الآن هو أن بعض الأندية الإيطالية قامت بإكمال اللون الثالث في الإشارة  الضوئية، وذلك بتطبيق فكرة البطاقة الخضراء.

والبطاقة الخضراء تهدف إلى تقدير ووتشجيع  اللاعبين على الاحترام المتبادل و التحلي بالروح الرياضية. ولا يقوم حكم المباراة عادة بإشهارالبطاقة الخضراء أثناء المباراة ,  وإنما يقوم بإبلاغ مراقب المباراة بعد نهاية المباراة عن أي وقائع حدثت في الملعب و تعبر عن أخلاق اللاعب السامية وتحليه بروح رياضية.

شاهد أيضاً

البرتغال تطلق اسم رونالدو على مطار جزيرة ماديرا

اعلنت السطات البرتغالية عن نيتها باطلاق اسم نجم الكرة البرتغالية و مهاجم نادي برشلونة الاسباني …