الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / منوعات / رادا راني : أفضل الموت على الزواج المبكر

رادا راني : أفضل الموت على الزواج المبكر

جاءت  رادا راني , وهي ناشطة بنغالية تبلغ من العمر 21 عاما ، إلى أوروبا,  لإقناع كل من بروكسل وباريس بدعمها في نضالها و معركتها ضد تزويج الفتيات القاصرات في بنغلادش .

 

كان ممكنا أن تكون رادا ,أما للعديد من الأبناء , الذين لم  تخترهم , لو أنها اتبعت التقليد السائد هناك  في الزواج المبكر , وهذا ما أرادته عائلتها لها، إلا أن رادها لم تقم بذلك ولم تتبع إلا الطريق الذي رسمته لنفسها بنفسها .

 

اليوم أصبحت رادا راني , بعد نضالها في مجال الزواج المبكر , احدى سفيرات الدفاع عن حقوق الفتيات والنساء في بنغلادش.وذلك  تحت رعاية بلان انترناسيونال وهي منظمة غير حكومية ودولية .

وفي مناسبة اليوم الدولي للفتيات , حلت راني ضيفة في باريس ,و يحتفل عادة بهذا اليوم    في 11 أكتوبر، ومن ثم من المفترض أن تسافر راني إلى بروكسل لتقوم بإقناع السلطات الأوروبية بدعم معركتها ضد الزواج المبكر .

 

وفي بنغلادش فإن نسبة 73 % من الفتيات تزوجن قبل بلوغ 18 عاما، كما أن 27 %منهن تراوحت  أعمارهن عند الزواج بين 12 عاما و14 عاما.

رادا تنتمي لعائلة فقيرة , تزوجت والدتها من والدها في سن الثانية عشر , وعانت كثيرا في حياتها , مما جعل رادا تصمم ألا تعيش نفس المعاناة , تعب والدها كثيرا ليؤمن المهر لبناته الخمس , إذ في بنغلادش , باكستان والهند , يؤمن والد الزوجة المهر للعريس بخلاف ماهو منتشر في المجتمعات العربية , وعندما بلغت رادا 14 من العمر , توفي والدها بأزمة قلبية ,في ذلك الوقت

 

, كانت هي الوحيدة التي لم تتزوج , ومن ثم قرر أعمامها تزويجها مباشرة بعد وفاة والدها, بل إنهم وجدوا لها شخصا , إلا أن رادا رفضت , وتلقت الصفعات والتهديدات , حتى دعمها ابن عم متزوج وعلى قسط من التعليم , فاقتنعت عائلتها على مضض.

وما لبثت رادا ان استأنفت دراستها بمساعدات مالية من اساتذتها , وتدرس راد العلوم الاجتماعية كما تتابع في الوقت ذاته معركتها المستميته  ضد الزواج المبكر. ونجحت بالفعل في إنقاذ عشرين فتاة. كما تعمل رادا على إنشاء مركز استقبال, والمركز خاص بضحايا الزواج القسري من الفتيات , وذلك  حتى بلوغهن سن الرشد.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …