الإثنين , ديسمبر 9 2019
الرئيسية / أخبار / أردوغان للعبادي : أنت لست على مستواي

أردوغان للعبادي : أنت لست على مستواي

رفض رجب طيب أردوغان ,  الرئيس التركي اليوم الثلاثاء الموافق ل  11 أكتوبر عام  2016، انتقادات,  رئيس وزراء العراق حيدر العبادي ,للتواجد التركي على أراضي العراق , وذلك قبل العملية العسكرية  المزمعة لاسترداد الموصل.

وقال أردوغان  في اسطنبول ,على هامش  اجتماع زعماء إسلاميين , في حديث وجهه للعبادي “العبادي يهينني شخصيا  . وهو ليس نظيري، وليس بمستواي”.

و كان العبادي قد طالب بسحب القوات التركية , الأمر الذي رفضه أردوغان ، وقال موجها كلامه  للعبادي “أنت لست نظيري ولست بنفس مستواي. أنت لست مثلي. لا يعنينا صراخك من العراق سنمضي في طريقنا”.

وأضاف قائلا ” في السابق , طلب العراق أمورا مُعينة, بخصوص بناء قاعدة بعشيقة حينذاك , وذلك  خلال فترة داود أوغلو، وبهذ الخصوص لدينا سجلات ,وسنقوم بنشرها قريبا على  التلفزيون , ولهذا توجهنا إلى بعشيقة وهم الآن يريدون منا الرحيل، لكن للجيش التركي هيبته , وهو لن  يفقد هيبته ليتلقى الأوامر من حيدر العبادي”.
وقال سعد الحديثي, وهو المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي لوكالة الصحافة الفرنسية “من المؤسف أن نرى أن تركيا تشخصن المشكلة , وتحولها من أمر يهدد المنطقة وإشكال قانوني إلى أمر شخصي.

كما أضاف قائلا “نؤكد أن التصريحات التركية  تؤجج الموضوع وتصب الزيت على النار، ويبدو كذلك أن تركيا لا ترغب جديا بسحب قواتها أو حل المشكلة .
و تركيا تقول , إن تواجد قواتها المسلح في العراق, إنما تم  بدعوة رئيس حكومة إقليم كردستان العراق, مسعود البارازاني ،في حين تقول بغداد إنه لم يتم توجيه أي دعوة من هذا القبيل.

وتتواجد معظم القوات التركية في قاعدة بعشيقة شمالي الموصل , قريبا من الحدود التركية، كما تشارك القوات التركية  في تدريبات المقاتلين السنة و قوات البيشمركة العراقية الكردية.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …