الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / اقتصاد / للمرة الأولى , السعودية تقترض من السوق الدولية

للمرة الأولى , السعودية تقترض من السوق الدولية

أعلنت السعودية، أنها ستبدأ يوم  الثلاثاء مباحثات مع مستثمرين محتملين  وذلك للقيام بإطلاق طرح السندات الدولية بالدولار , وذلك في أول اقتراض تقوم به المملكة من السوق الدولية.

وقالت (واس ) وكالة الأنباء السعودية , إن وزارة المالية أنجزت ” برنامجا دوليا للقيام  بإصدار أدوات للدين , كما قامت وزارة المالية بتعيين عدد من البنوك العالمية الاستثمارية والمحلية وذلك لتنسيق مجموعة من الاجتماعات مع مستثمري أدوات الدين”.

وأضافت واس أن هذه الاجتماعات  ستبدأ من  يوم الثلاثاء، مشيرة بدورها إلى أن وزارة المالية “قامت بتكليف هذه البنوك الاستثمارية المحلية والدولية ,  بترتيب وإدارة أول طرح للسندات الدولية  بالدولار الأميركي ”

وأضافت أن “طرح هذه السندات سيتم  بحسب ظروف السوق”.

وكان محلل مالي أوضح في سبتمبر لوكالة الأنباء الفرنسية أن قيمة الإصدار السعودي قد يناهز قيمة 15 مليار دولار وهو مبلغ يعتقد أنه يكفي لمعالجة جميع المشاكل المالية التي تعاني منها المملكة العربية السعودية, وذلك  من جراء تدهور أسعار النفط طوال العامين الماضيين والتي أدت إلى تدهور عائداتها المالية.

وقال باتريك دنيس وهو  محلل اقتصادي لدى أوكسفورد إيكونوميكس يومها إن “الطلب سيكون على السندات الدولية جيداً جداً وبالآخص من قبل المستثمرين من السوق الآسيوية”.

كما أكد باتريك دنيس إن المملكة سبق لها  وأن قامت بالاقتراض من السوق الداخلية إلا أن هذا الإصدار سيكون  الان أول عملية اقتراضٍ فعلية  للحكومة من السوق الدولية.

وبحسب دينيس فإن الرياض لديها إمكانية عالية  للاقتراض  من السوق الدولية بمبالغ كبيرة وذلك لآن  دينها الخارجي ضئيل للغاية.

ووفقاً للإحصاءات  والأرقام الرسمية فإن احتياطات السعودية  قد انخفضت من أكثر من 732 مليار دولار عام 2014 إلى مبلغ يصل  562 مليار دولار , وذلك في أغسطس 2016.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …