السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / منوعات / صحافي مصري يسئ للملكة العربية السعودية , في ظل تقارب مصري – إيراني

صحافي مصري يسئ للملكة العربية السعودية , في ظل تقارب مصري – إيراني

في أصداء تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي , فيما يتعلق بالوضع في سوريا ,  تسبَّبت تغريدةٌ كتبها أحد الإعلاميين المصريين  يوسف الحسيني في إثارة غضب المغردين السعوديين على منصة تويتر، لـما اعتبروه “إهانة للمملكة”.

الحسيني الذي يعتبر  أحد كبار  المدافعين عن عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري كتب ساخرا على حسابه على تويتر معقباً على ماحدث في  مجلس الأمن, وموقف مصر الداعم لروسيا في الحرب التي تشنها على حلب مما تسبب في غضبة السعودية , وقال الحسيني ً “ده سر شدة الودن؟!، وهي مصر بتتشد ودنها!! إحنا لو رفعنا أيدينا بس.. الولد هيعيط لأبوه”

وكانت السعودية انتقدت يوم السبت 8 أكتوبرماقامت به مصر من  التصويت في مجلس الأمن الدولي لصالح المشروع  الروسي حول الأزمة السورية،و  الذي لقي تأييدا فقط من أربع دول.

ووصف  عبد الله المعلمي وهو مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة ,  هذا التصويت  المصري لصالح روسيا بالمؤلم .

وعقب المعلمي بعد التصويت قائلا “كان مفاجئا و مؤلماً  لنا أن يكون الموقف الماليزي والسنغالي أقرب إلى الموقف  العربي التوافقي من الموقف الذي اتخذه المندوب العربي (المصري).

وإن بدت تغريدة الصحفي المصري  الحسيني مواربة وغير صريحة ,إلا أن الكثير  من المغردين السعوديين  اعتبروها موجهةً  بشكل مباشر إلى السعودية، واعتبروها نوعا من الاهانة والانتقاص من قدر المملكة.

وفي سياق متصل , أعلن  مسؤولٌ مصري حكومي أن أكبر شركة نفط في العالم ,  أرامكو الحكومية السعودية، قد قامت شفهيا بإبلاغ الهيئة العامة للبترول المصرية بالتوقف عن تزويدها بالمواد البترولية.

ولم يذكر المسؤول  المصري أي تفاصيل توضح  أسباب توقف الشركة الضخمة عن تزويد دولة مصر باحتياجاتها البترولية

وكانت المملكة في وقت سابق قد ضخت مليارات الدولارات  في الاقتصاد المصري , بما فيه منح , وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المنتخب الأسبق محمد مرسي .

ويقابل التباعد المصري – السعودي , تقارب مصري –إيراني , فقد قامت مصر بعرض  فيلم ترويجي  لقاسم سليماني , قائد فيلق القدس الإيراني , ويحمل الفيلم  اسم أو “الحارس”، وقام الحرس الثوري الإيراني بانتاجه .

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …