الجمعة , أغسطس 14 2020
الرئيسية / أخبار / بوتين في اسطنبول ….لطي صفحة الخلافات

بوتين في اسطنبول ….لطي صفحة الخلافات

في ترسيخ للمصالحة التركية – الروسية , وصل اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إسطنبول وذلك للمشاركة في قمة سيتم عقدها في اسطنبول حول الطاقة , والتقى نظيره رجب طيب أردوغان .
وبعد أزمة ديبلوماسية حقيقية  استمرت لفترة امتدت لأشهر بين البلدين , وذلك إثر اسقاط  تركيا لمقاتلة روسية في نوفمبر الماضي على الحدود السورية- التركية ، و يبدي كل من الرئيسين تصميماً على تجاوز هذا الأمر .

وأعلن بوتين ,في كلمته بالمؤتمر استعداد روسيا , وهي  الدولة غير العضو في (اوبك )منظمة الدول المصدرة للنفط , المشاركة الإيجابية  في الإجراءات التي تهدف لخفض إنتاج النفط، مؤكداً أن هذه  هي الوسيلة المتبقية والوحيدة لإحداث التوازن في السوق بعد مرور فترة طويلة من انخفاض الأسعار.

وقال بوتين”في الظروف الراهنة , نعتقد أن خفض  أو تجميد إنتاج النفط هو الوسيلة الوحيدة لتسريع إعادة التوازن إلى السوق و الحفاظ على استقرار قطاع الطاقة .

وأعرب بوتين عن أمله في أن يقود هذا الاقتراح  إلى اتفاق في اجتماع أوبك, و الذي سيتم عقده  في نوفمبر.

ويجتمع بوتين وأردوغان في قصر إسطنبول وذلك على هامش المؤتمر العالمي للطاقة  في اسطنبول والذي يشارك فيه كلا من الرئيسين .

وهذا هو اللقاء الثالث بين الرئيسين , وذلك منذقررت أنقرة وموسكو  تطبيع علاقاتهما بعد حادث اسقاط الطائرة، لكنه أول اجتماع فعلي في تركيا.

 

ويعتزم كل من الرئيسين  أن يؤكدا التزام  كل منهما  بالتعاون  المشترك في مشروع أنبوب الغاز الروسي-التركي , والمعروف اختصارا ب”توركستريم” والذي سيقوم بنقل إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا  وذلك عبر البحر الأسود وكذلك بناء روسيا لأول محطة نووية تركية.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …