الجمعة , أغسطس 14 2020
الرئيسية / منوعات / أم من مضايا …قصص مصورة من استوديوهات مارفل ….

أم من مضايا …قصص مصورة من استوديوهات مارفل ….

اختارت هذه المرة  استوديوات «مارفل» والمعروفة  عادة بقصصها المصورة عن الأبطال الخارقين امرأة  سورية من مدينة مضايا المحاصرة وذلك  لمجموعتها الجديدة من القصص المصورة، لتروي  هذه القصص للعالم من خلال هذه السيدة مأساة الشعب السوري.

 

وقامت قناة «ايه بي سي» الأميركية بإطلاق هذا المشروع,  بعد الفشل الذي منيت به إحدى فرقها في التوجه الى مضايا.

 

وترزح مدينة مضايا المنكوبة بسكانها الذين يبلغ عددهم قرابة أربعين ألف نسمة تحت حصار منذ عامين فرضته قوات النظام السوري ، مما أودى على الأقل بحياة أكثر من 60 شخصاً بسبب سوء التغذية والجوع .

 

وقد تواصل صحافيو «ايه بي سي» هذه المرة مع سيدة سورية في الثلاثين من العمر, متزوجة وأم لأطفال خمسة من مضايا وتراسلوا معها . وقد اقترحت اي بي سي على استوديوات «مارفل» تحويل هذه المراسلات , الى قصص ورسوم مصورة , مع التأكيد على عدم الكشف عن هوية المرأة , في مسعى من القناة لإخبار العالم عن معاناة سكان هذه المدينة , وأثمر هذا التعاون عن سلسلة من الصور  بعنوان “أم من مضايا ” , مؤلفة من حوالي 30 رسما , غالبيتها بالأبيض والأسود, ويمكن الاطلاع على هذه الرسوم مجانا  عبر الموقع الأخباري التابع للقناة ” اي بي سي نيوز”

 

وابتعد معدو هذه السلسلة عن الصور القاسية أو مشاهد الدم ، وذلك لأن قوة العمل الأساسية تكمن فعليا في النصوص الانسانية المؤثرة والتي تروي وتنقل للعالم  يوميات عائلة محاصرة في جحيم الحرب.

ويقول داليبور تالاييتس , مصور رسوم السلسلة ,  انه يفعل ذلك كله من منطلق مدني , اذ عندما يكون الشخص عاجزا فانه ينتظر أن ينتهي هذا كله وأن يموت .

تالاييتس مصور كرواتي , عاش حرب الاستقلال الضارية في بلاده, ومشهود له بالقدرة على اعادة تجسيد الألم والتعابير.

ويقول تالاييتس أنه لم ير أية صورة للسيدة أو لعائلتها  , وأنه قارب الموضوع بحرص شديد كي لا يستغل معاناة أحد, وتظهر  هذه القصص لحظات  من السعادة النادرة ,  والانسجام  ثم  لحظات من الجوع , والحصار ووحشية الحرب.

 

وقد نجحت القناة , وقامت بإعطاء الأم  نسخة من الألبوم , فقد كانت هذه السيدة هي الملهمة الحقيقية لهذه السلسلة.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …