الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / اقتصاد / النفط يصل أعلى مستوياته في 2016

النفط يصل أعلى مستوياته في 2016

استقرت أمس أسعار النفط ، ودعم ذلك انخفاض كبيرو غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية أمس , لتبقى الأسعار قرب أعلى مستويات لها في العام الحالي والتي كانت بلغتها في حزيران الماضي,  إلا أن العقود الآجلة لخام القياس العالمي «برنت» لم تشهد تغيراً يذكر , فاستقرت عند 51.86 دولار للبرميل، بعد ارتفاع لها وصل إلى 52.09 دولار للبرميل أول من أمس. كما انخفضت عقود  الخام الأمريكي الآجلة خمسة سنتات, لتصبح إلى 49.78 دولار للبرميل.

 

 

وقالت مصادر في (أوبك) «منظمة البلدان المصدرة للبترول» أنه من المتوقع الان  أن يتم اجتماع  وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك  مع عدد من وزراء نفط دول المنظمة ، في اسطنبول أثناء مؤتمر للطاقة , وذلك بشكل غير رسمي , إلا أنه من غير المرجح أخذ أي قرارات جديدة.

وكان  نور الدين بوطرفة, وزير الطاقة الجزائري قد شدد على أن الاجتماع غير الرسمي في مدينة اسطنبول، خلال المؤتمر المحدد بين 8 و13 (أكتوبر)، سيناقش الاتفاق الذي تم التوصل إليه  الشهر الماضي في الجزائر , وآليات التنفيذ لخفض الإنتاج. كما أضاف  أن «أوبك» قد تتوصل الى قرار بخفض الإنتاج , وذلك في اجتماعها 30 الشهر المقبل في فيينا , وذلك بنسبة تزيد ب1%عن تلك التي تم الاتفاق عليها  الشهر الماضي في الجزائر ، إذا ماكانت هناك حاجة لذلك.

وكانت قطرقد توقفت   منذ أسابيع عن إرسال شحنات جديدة نظراً إلى أن طلبات الشراء من زبونها القديم كوريا الجنوبية تستهلك بالفعل معظم الإمدادات. وتعتبر قطر  أكبر مورد للغاز المنقول إلى بريطانيا عن طريق البحر ، وهذا التوقف  يبرز هشاشة الوضع البريطاني في الحصول على الغاز الطبيعي المسال من قطر المعروفة بأنها أكبر منتج غاز في العالم، في وقت يتعامل فيه تجار الغاز في بريطانيا مع أسواق توصف بالمتقلبة، عدا عن اقتراب موعد ذروة الطلب في فصل الشتاءالوشيك. جاء ذلك كله بعد يوم على توقيع شركتي «قطر للبترول» و«دولفين للطاقة»  اتفاقاً طويل الأمد للقيام بتوريد غاز طبيعي قطري إلى الإمارات.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …