الثلاثاء , سبتمبر 17 2019
الرئيسية / منوعات / المحكمة العليا الكندية تعيد اعتبار سيدة محجبة …

المحكمة العليا الكندية تعيد اعتبار سيدة محجبة …

اعتبر قاضٍ كندي بإقليم كيبك بكندا في المحكمة العليا أن ماقامت به قاضية في الإقليم من رفض الاستماع لإفادة سيدة مسلمة في المحكمة وذلك فقط بسبب ارتدائها الحجاب , هو أمرغير قائم على القانون.

وأعرب القاضي ويلبرود ديكار في كيبك في المحكمة ,  في قراره الصادر يوم الخميس، عن تعاطف المحكمة مع السيدة رانيا العلول المسلمة ، كما أعرب عن أسف المحكمة  على الطريقة التي عوملت بها السيدة من قبل القاضية إلينا مارينغو .

وكانت القاضية مارينغو، قد رفضت سابقا في جلسة قضائية عُقدت في فبراير 2015، ان تستمع  إلى رانيا العلول وهي مرتدية حجابها، معللة ذلك  بأن المحكمة هي مكان علماني لابد  من الظهور  فيها “بملابس مناسبة”، معتبرة أن الحجاب  في قاعة المحكمة غير مسموح به مثله مثل النظارة الشمسية  و القبعة.

وخيّرت القاضية رانيا العلول بين تعيين محامٍ يمثلها أو الحجاب ، كي تنظر في قضيتها، إلا أن الأخيرة رفضت خلع حجابها وذلك بسبب معتقدها الديني، كما أفادت أنها لاتستطيع توكيل محام لأن وضعها المالي لا يسمح لها بذلك، وجعل هذا مارينغو تؤجل القضية إلى أجل غير مسمى.

وقال القاضي ديكار في قراره إن الاعتراضات على ارتداء الحجاب قي قاعة المحكمة قد سبق لها أن رفضت من قبل المحكمة العليا الكندية مضيفاً: “الطرح الذي  تتبناه القاضية مارينغو القائلة بكون  قاعة المحكمة (مكان علماني لذا لايقبل مثول الأشخاص أمامها برموز دينية, هو طرح لا يستند على أساس قانوني في كندا .

أما العلول فقالت في بيان أصدرته عقب سماع القرار: أنه كان من المهم لها أن تسمع قاضياً آخر يقول إن ما حدث معها كان خاطئاً وما كان يجب أن يحدث. وأملت أن لا تتم معاملة أي شخص بنفس الطريقة التي عُوملت هي بها”.

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …