الخميس , أكتوبر 29 2020
الرئيسية / اقتصاد / الكويت 75 لتر بنزين مجاني شهريا, لكل مواطن كويتي

الكويت 75 لتر بنزين مجاني شهريا, لكل مواطن كويتي

أقرت الحكومة الكويتية بالاتفاق مع مجلس الأمة (البرلمان الكويتي ) قرارا يقتضي بمنح كل مواطن كويتي يحمل رخصة قيادة , 75 لتر مجاني شهري من البنزين .

وكان مرزوق الغانم , رئيس مجلس الأمة قد أكد أن هذا يأتي في إطار حرص كل من السلطتين التنفيذية والتشريعية على ألا تحيدا عن توجيهات الأمير التي تشدد على أن لايتم المساس بمصلحة المواطن في القرارات الهادفة الى تحقيق الاصلاح الاقتصادي وتحقيق وفرة في موازنة البلاد.

و ذكرالغانم ان كلا من السلطتين  توصلت في اجتماع اليوم بعد العديد من الاجتماعات  الى اعتماد التوصية التي عرضتها لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية ومن ثم تبناها البرلمان الكويتي «وهي انه في حال زيادة اسعار البنزين يتم تعويض المواطن الكويتي كي لا تزيد عليه الكلفة».

إلا أن الغانم أكد أيضا أن المجتمعين أبلغوا  ان الحكومة ستقوم  بمراجعة شهرية بالإضافة إلى تحرير أسعار الوقود من قبل لجنة االدعم , على ان تكون بداية الدعم بمقدار يصل إلى 75 ليتراً شهرياً للمواطنين وهو ما يعادل 30% من قيمة الزيادة الكلية على اسعار الوقود.

كما أكد أن البعض يعتقد أن تحرير  السعر يعني أن يتم ربطه بالسعر العالمي, إلا أن ذلك غير صحيح وتفسير خاطئ لنتائج الاجتماع  بل ان التحرير يعني ما يتم تحديده من قبل لجنة الدعوم بشكل شهري وهو الامر الذي سيوفر على الدولة ملايين الدنانير وفي نفس الوقت سيقلل الكلفة على المواطن والذي يقدر استهلاكه الشهري بـ240 ليتراً.

وجاء هذا القرار للتعويض على المواطنين عن القرارالحكومي برفع أسعار البنزين بنسبة تصل الى 80% ابتداء من أول أيلول  في خطوة لامتصاص التداعيات الناجمة عن الهبوط  العالمي لأسعار النفط.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …