الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / اقتصاد / السعودية تحصر العمل في “أوبر” و”كريم ” على السائقين السعوديين فحسب

السعودية تحصر العمل في “أوبر” و”كريم ” على السائقين السعوديين فحسب

في تطور جديد لسعودة الوظائف أعلنت وزارة النقل في المملكة العربية السعودية، عن توطين قطاع الأجرة، أي اقتصار العمل في تطبيقي نقل الركاب لكل من (كريم) و (أوبر ) على السائقين من الجنسية السعودية فحسب.

وبحسب ما قالته صحيفة الجزيرة، فقد  أوضح تركي الطعيمي المشرف العام على الاتصال المؤسسي  والتسويق  بوزارة النقل ,أن القرار سيمنع عمل السائقين الأجانب في تطبيق أوبر وكريم , وذلك باستخدام سياراتهم الخاصة، بينما سيسمح لهم بالعمل الذي تكفله رعاية منشأة ما.

وأثار إعلان التوطين لقطاع الأجرة ضجة كبيرة و جدلاً واسعاً في الشبكات الإجتماعية ، إذ قام المغردون بتدشين هاشتاغ #معا_لمقاطعة_اوبر_وكريم “، وانقسمت  أراء المغردين بين مؤيد ومعارض فقد اعترضت بعض السعوديات على جعل القيادة مخصصة للسعوديين فحسب، وذلك لأن الشاب السعودي غير مؤهل للعمل كسائق, ورأين في القرار تحايلا وسرقة لجيوبهن , كما ذكرت بعضهن أن السائق السعودي يفتقر للاتيكيت الأساسي لممارسة هذه المهنة.

بينما وقفت مغردات أخريات ضد المقاطعة، و اعتبرن بأن الشاب السعودي يستحق ان يتم دعمه  عوضاً عن السائق الأجنبي، كما رفض آخرون الهاشتاغ الداعي للمقاطعة ؛ لأنه يمنع سعودة مهنة قيادة التاكسي.
ويرى أحمد الشهري – محلل اقتصادي ، أن قرار وزارة النقل بسعودة قطاع الأجرة ينسجم تماما مع بقية قوانين وزارة العمل السعودية، والتي تؤكد و تنص على عدم جواز العمل لحساب الفرد الشخصي أو ممارسة العمل لدى الغير، مما قد يعرض السائق من الحرمان من العمل في السعودية أو الترحيل .

ويرى الشهري أن  هذا القرار سوف يؤدي إلى خفض معدل البطالة بين السعوديين، والذي  وصل إلى 11.06٪ في الربع الثاني من العام 2016 ، وهذا يشكل  تحديا كبيرا أمام صٌناع السياسات الاقتصادية.

كما يضيف الشهري، أن القيود  الموضوعة على الأجانب يمكنها أن تجعل العمل مع تطبيقات كريم أو أوبر عملاً دائماً ومصدر دخل ثابت للشباب السعوديين وليس فقط عملاً إضافياً.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …