الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / منوعات / بطلب من الاستخبارات الأمريكية , ياهو تجسست على عملائها …

بطلب من الاستخبارات الأمريكية , ياهو تجسست على عملائها …

في خرق واضح  لخصوصية العملاء كشفت مصادر مطلعة في «ياهو» أن الشركة الرائدة قامت وبشكل سري بتصميم برنامج  يقوم بالبحث في صناديق بريد العملاء عن كل الرسائل البريدية الاليكترونية الواردة وذلك للبحث عن معلومات محددة , وذلك بطلب  من مسؤولين كبار يعملون في الاستخبارات الأميركية.

 

وأكد ثلاثة موظفين , عملوا سابقا في ياهو , بالإضافة الى شخص رابع كان على علم بمايجري , أن ياهو  استجاب لطلب الاستخبارات ووكالة الأمن القومي  , وقام بالفعل بالتدقيق في مئات الملايين من حسابات «ياهو» للبريد الإلكتروني.

 

وأشار بعض الخبراء , أن هذه هي المرة الأولى التي توافق فيها شركة انترنت أمريكية , على طلب استخباراتي للتدقيق والبحث  في كل الرسائل الواردة، عوضا عن الرسائل المحفوظة , أو فحص حسابات قليلة ومحدودة . ولم يعرف حتى الان ماهية المعلومات التي كان جهاز الاستخبارات يسعى اليها ، إذ  بحسب المصادر,  فقد طلبوا من «ياهو» القيام بالبحث عن مجموعة معينة من الأحرف.

 

كما أنه لم يكن بالإمكان تحديد البيانات , التي من المحتمل أن تكون ياهو قد ساعدت بتسليمها لهم  ، أو ماإذا تواصلت الاستخبارات مع شركات بريد اليكتروني أخرى للغرض نفسه. وكان الطلب الاستخباراتي الموجه إلى ياهو , قد جاء على شكل مستند سري تم إرساله للقسم القانوني في ياهو , واختارت مايسا ماير , رئيسة ياهو التنفيذيه الانصياع لهذه التوجيهات , مما تسبب بانزعاج المسؤولين التنفيذين واستقالة  أليكس ستاموس , الذي كان يشغل منصب المدير التنفيذي في الشركة .وتعقيبا على هذا الكشف , فقد صرح ناطق باسم محرك البحث العملاق «غوغل» في بيان: «لم نتلق مثل هذا الطلب قط لكن إذا حدث فسيكون ردنا بسيطاً: لا يمكن»..

شاهد أيضاً

شاب مصري يسبح من الاردن الى مصر بساق واحدة

استطاع المغامر المصري عمر حجازي 22 عاما قطع مسافة نحو 20 كيلومتر في عرض خليج …