السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / أخبار / رئيس الوزراء المجري : سأستقيل إذا صوت المجريون بنعم لاستقبال اللاجئين

رئيس الوزراء المجري : سأستقيل إذا صوت المجريون بنعم لاستقبال اللاجئين

أعلن فيكتور أوربان رئيس الوزراء المجري ، اليوم الأحد 2 أكتوبر 2016، عن قراره

بتقديم استقالته؛ في حال صوت المجريون  بـ”نعم” في استفتاء شعبي انطلق صباح اليوم، نتيجة  خطة الاتحاد الأوروبي بفرض حصة بإعادة توطين اللاجئين والمهاجرين.

فقد دعي اليوم في المجر 8 ملايين و272 ألفًا و625 من الفئة القادرة على التصويت  إلى الرد على سؤال “هل توافق على فرض الاتحاد الأوروبي توطيناً إلزامياً للمواطنين غير المجريين في المجر دون موافقة البرلمان؟”.

وأضاف رئيس الوزراء الذي يعد من أشد المعارضين للهجرة في الاتحاد الأوروبي خلال تصريح صحفي أدلى به عقب الانتهاء من ادلاء صوته في الاستفتاء “إذا كانت نتائج الاستفتاء مؤيدة لاستقبالنا لاجئين فأنا سأقدم استقالتي”.معربا عن أمله أن تأتي النتائج بالرفض قائلا : لا داعي لأن نكون مرغمين على قبول أشخاص غير مرغوبٍ بهم في بلادنا، يجب أن يكون قرار الاستقبال من عدمه في أيدينا نحن، وإذا كان الاتحاد الأوروبي ديمقراطيًا، فيجب عليه قبول رأي المجريين”.

ويقاطع بالفعل العديد من أحزاب المعارضة هذا الاستفتاء، كنوع من الرفض الصريح لتوطين اللاجئين وفي مقدمة الأحزاب المقاطعة الحزب الاشتراكي، وهو أكبر حزب معارض، فيما يحض حزبا “فيدس” الحاكم، و”جوبيك” المعارض، الناخبين للتصويت بـ”لا” على سؤال الاستفتاء.

وقدرت استطلاعات الرأي، إلى أن نسبة المشاركة في الاستفتاء قد تبلغ حوالي 50%.

وقررت الحكومة المجرية الرافضة للخطة الأوروبية لتقاسم أعباء مايقارب 160 ألف لاجي, إجراء هذا الاستفتاء لتعزيز موقفها .بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي توطين اللاجئين في الدول الأعضاء .

ويعتبر أوربان الذي يتولى سدة الحكم منذ مايقارب السنوات الست، أحد أشد معارضي الهجرة في الاتحاد الأوروبي، بل أنه أغلق العام الماضي، حدود بلاده الجنوبية بأسلاك شائكة مع نشر الآلاف من قوات الأمن.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …