الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / أخبار / حلب :المفوضية الأوروبيه تدعو لمبادرة انسانية عاجلة ووقفة احتجاجية في كندا..

حلب :المفوضية الأوروبيه تدعو لمبادرة انسانية عاجلة ووقفة احتجاجية في كندا..

في استجابة للأوضاع الإنسانية الصعبة في حلب أعلنت المفوضية الأوروبية  عن “مبادرة إنسانية عاجلة” للاتحاد الأوروبي، وذلك للسماح للمنظمات الانسانية بالدخول وتقديم المساعدة للمدينة المحاصرة .

وجاء في بيان صادر عن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، والمفوض المكلف الشؤون الإنسانية خريستوس ستيليانيدس، أن الاتحاد الأوروبي خصص مساعدة عاجلة بقيمة 25 مليون يورو لشركائه الإنسانيين، خصوصاً لتغطية الحاجات الطبية وإيصال الماء والطعام إلى حلب.

وأضاف البيان، أن هذه المبادرة تمت بـ”التعاون مع الأمم المتحدة” لمواجهة “مأساة إنسانية”، ودعا المسؤولان الموقعان عليه “كل أطراف النزاع إلى دعمها وتسهيل تنفيذها”.

والهدف من مبادرة الاتحاد , إخلاء الجرحى والمرضى من الجزء الشرقي المحاصر من المدينة  وتزويد السكان المنكوبين بالماء والغذاء والمستلزمات الطبية الأساسية خاصة مع القصف المنهجي للمستشفيات والمرافئ الصحية, وكانت المقاتلات الروسية وطائرات النظام قد تسببتا مؤخرا في تدمير أربعه مستشفيات خلال ثلاثة أيام منها مستشفى شوقي هلال في حي جب القبة بحلب، وذلك بعد يوم واحد فقط من تدميرأحد أكبر المستشفيات في حي الصاخور.

وقالت الخارجية السورية في بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية، إن الدعم الذي يقدمه الغطاء الجوي الروسي في هذه الحرب أدى إلى “التضييق على المجموعات الإرهابية ويمنع قدر الإمكان انتشار الإرهاب إلى دول أخرى”.

من جهة أخرى قال  محمد أبو رجب وهو مسعف تابع للجمعية السورية الأمريكية في المستشفى “الوضع في حلب أكثر من مزرٍ.. الناس محاصرون تحت الأنقاض ولا يمكننا إخراجهم بسبب كثافة القصف. نناشد تقديم المساعدة لوقف القصف”.

وفي سياق متصل ,شارك كنديون وسورويون وعرب في وقفة احتجاجية تلبية لدعوة عالمية لناشطين في حقوق الإنسان، وذلك في مدينة كلكاري بمقاطعة ألبرتا الكندية للاحتجاج على الاستمرار في قصف مدينة حلب السورية،

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …