الإثنين , ديسمبر 16 2019
الرئيسية / اقتصاد / المملكة العربية السعودية : تقليص البدلات الحكومية وتعليمات للبنوك بإعادة جدولة القروض

المملكة العربية السعودية : تقليص البدلات الحكومية وتعليمات للبنوك بإعادة جدولة القروض

لا شك أن تنامي الضغوط على الإقتصاد السعودي بعد هبوط أسعار النفط  الخام أكثر من النصف منذ عام 2014, أجبر المملكة العربية السعودية حاليا على اتخاذ خطوات جراحية قد تكون مؤلمة لتقليص الإنفاق  بما يتفق مع المرحلة الصعبة , وفي هذا السياق فإن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أصدرت تعليمات للبنوك العاملة في المملكة بإعادة جدولة قروض العملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري نتيجة خفض بدلات وعلاوات القطاع الحكومي في ظل هبوط أسعار النفط.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أصدر يوم الإثنين الماضي، عدداً من الأوامر الملكية بتقليص رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وخفض مكافآت العاملين في القطاع الحكومي، وذلك في أحدث إجراء تتخذه المملكة للحد من الإنفاق خاصة مع العجز الكبير الذي سجلته المملكة وبلغ 98 مليار دولار العام الماضي, وتشكل البدلات مامجموعه 30% من إجمالي دخل المواطنين المنخرطين في وظائف حكومية.

وقال بيان  أصدرته مؤسسة النقد ، إن القرار يأتي “رغبة في التخفيف على المقترضين الذين ستتأثر أوضاعهم المالية ونسبة الاستقطاع من رواتبهم لتسديد أقساط القروض الاستهلاكية”.

ووضع  البنك المركزي عددا من الشروط المتعلقة بإعادة جدولة القروض منها :

  • الحصول على موافقة العميل.
  • عدم تقاضي أي رسوم إضافية من العميل  .
  • ألا تزيد نسبة الخصم الشهري المحددة للقروض الشخصية عن 33.33 % من الراتب الأساسي الشهري , وذلك -بعد خصم مستحقات التقاعد والتأمينات- مضافاً إليها البدلات التي تُصرف بشكل شهري وثابت.

ومن المعتقد أن الحكومة ستتمكن من توفير 50 مليار ريال سنوياً بعد هذا الإجراء, لكنه من غير الواضح ما إذا كان هذا الإجراء سيساهم في خفض عجز الموازنة أم لا .

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …