السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / أخبار / الجيش النظامي السوري يضمن للمسلحين خروجا آمنا من حلب

الجيش النظامي السوري يضمن للمسلحين خروجا آمنا من حلب

قال جيش النظام السوري في بيان نشرته «الوكالة العربية السورية للأنباء» (سانا) اليوم (الأحد) إن على جميع المسلحين في الأحياء الشرقية من حلب مغادرتها، مؤكداً أنه يضمن «لهم الخروج الآمن والمساعدات اللازمة».

وأضاف البيان أن «القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تدعو جميع المسلحين في الأحياء الشرقية لمدينة حلب إلى مغادرة هذه الأحياء وترك السكان المدنيين يعيشون حياتهم الطبيعية». واستطرد البيان أن «قيادتي الجيشين السوري والروسي تضمن للمسلحين الخروج الآمن وتقديم المساعدات اللازمة».

وفي سياق متصل  قالت وسائل إعلام سورية رسمية بالإضافة إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات الحكومية السورية والقوات المتحالفة معها تقدمت شمال حلب، مواصلة حملة بدأتها قبل أسبوع لاخضاع المعارضة ومقاتليها المتمركزين في هذه الأحياء ، وذلك بعد قصف وغطاء جوي كثيف من الحليف الروسي.

وبدأ جيش النظام السوري بدعم وغطاء من حليفيه الإيراني والروسي  هجوما على أحياء حلب الشرقية  لاستعادة السيطرة على مدينة حلب  بعد  انهيار الهدنة و وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعاً. وبدأ الهجوم بقصف جوي نفذته قوات النظام السوري بدعم من القوى المتحالفة معها قبل أكثر من أسبوع تلاه حصار وتمشيط بري .

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان والتلفزيون الرسمي فإن الجيش السوري وحلفاءه تقدموا جنوباً من مخيم حندرات لللاجئين شمال مدينة حلب الذي سيطروا عليه قبل أيام إلى منطقة الشقيف الصناعية.

وأعربت الأمم المتحدة ومنظمات أطباء بلا حدود عن قلقها الشديد من استمرار القصف  مجددة دعواتها بوقف قتال مؤقت للسماح بإجلاء الجرحى وادخال الغذاء والمساعدات , خاصة مع النظام الصحي المنهار هناك وقصف المستشفيات بالبراميل والنقص الحاد في مياه الشرب والأكل .

وكان مدير العمليات في منظمة أطباء بلا حدود خيسكو فيلالونغا قال في بيان له إن “كل حلب تحولت إلى هدف ضخم”، داعيًا “الحكومة السورية وحلفائها إلى وضع حد لأعمال القصف التي تغرق المدنيين في حمام من الدم”.

واضاف أن “طائرات التحالف الذي تقوده سوريا تقوم باسقاط سيل من القنابل على المدينة”، مطالبًا الحكومة السورية بوقف “أعمال القصف المنظمة”، معتبرًا أن “روسيا، بوصفها حليفًا سياسيًا وعسكريًا لا غنى عنه لسوريا، تقع على عاتقها مسؤلية ممارسة نفوذها لانهاء ذلك”.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …