الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / اقتصاد / إيران باعت 32 طنا من الماء الثقيل للولايات المتحدة.

إيران باعت 32 طنا من الماء الثقيل للولايات المتحدة.

أكدت الحكومة الإيرانية بيعها الولايات المتحدة 32 طناً من الماء الثقيل، وذلك بعد أيام من تحويل 38 طناً من الماء الثقيل إلى روسيا ,ويستخدم الماء الثقيل في المفاعلات الذرية والمصانع.

وأشارعلي أكبر صالحي مدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية إلى أن هناك العديد من الطلبات على الماء الثقيل من شركات أوروبية منها شركات ألمانية وفرنسية , علما بأن الاتفاق النووي سمح لإيران بالاحتفاظ بـ 130 طناً من الماء الثقيل، وبيع ما يزيد على ذك إلى الشركات المرخص لها من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال صالحي أن المنشآت النووية الإيرانية تنتج 20 طناً من الماء الثقيل سنوياً، مما يعني حاجة إيران إلى 250 طنا من الماء الثقيل خلال الخمسين سنة مقبلة لاستخدامها في الصناعة .

وفي سياق متصل ، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تصميم إيران على التعامل مع التلكؤ الأمريكي  لإزالة العقوبات الاقتصادية عن بلاده، لافتاً إلی أن «الدول التي كانت تقف ضد إيران، تمارس الضغوط اليوم علی الإدارة الأميركية من أجل تقديم توضيحات لأسباب العراقيل التي تضعها في طريق تنفيذ الاتفاق النووي».

وكان  وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابريل زار طهران أمس في زيارة هي الثانية له  لإيران بعد رفع العقوبات، علی رأس وفد اقتصادي مكون من خبراء اقتصاديين وسياسيين وموظفي دولة كبار للتحقق من امكانية ازالة العوائق التي تحول دون تطور العلاقات بين كل من ألمانيا وإيران , بعد أن رفضت إيران الشروط الألمانية التي عرضها غابرييل في زيارته الأولى لزيادة التعاون الاقتصادي على اعتبار أنها قضايا حساسة تمس السيادة الإيرانية .

وارتفعت الصادرات الألمانية إلی إيران في النصف الأول من 2016عام  إلی قرابة بليون يورو سنوياً، ومن المتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلی 4 بلايين يورو في السنة.

شاهد أيضاً

البيتكون تتخطى الذهب للمرة الاولى

تخطى سعر العملة الرقمية البيتكوين أوقية الذهب لأول مرة, حيث وصل سعر البيتكوين الواحد 1268 …