الأربعاء , أغسطس 5 2020
الرئيسية / أخبار / تيريزا ماي : بريطانيا ستعود دولة سيادية مستقلة …

تيريزا ماي : بريطانيا ستعود دولة سيادية مستقلة …

في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية لتيريزا ماي , رئيسة الوزراء البريطانية , قالت الأخيرة أنها تتعهد بجعل المملكة المتحدة  “دولة ذات سيادة مستقلة”  وذلك عن طريق الغاء القانون الذي ضم بريطانيا للاتحاد الأوروبي العام المقبل .

و ماي التي عينت بعد استقالة كاميرون و تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي , تتعرض لضغوط شتى من مستثمرين وأعضاء في الحزب الذي تنتمي له وهو “حزب المحافظين الحاكم ” بالإضافة الى ضغوط من  مسؤولي الاتحاد الأوروبي لتوضيح الالية التي تنتوي انتهاجها لخروج بريطانيا من الاتحاد, واستطردت ماي في المقابلة بقولها  أنها لن تنتظربأي حال الانتخابات الألمانية المقرر عقدها العام المقبل في سبتمبر 2017 لتقوم بتفعيل البند الخمسين وذلك للبدء رسميا  بعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.وتأمل ماي في امتصاص الغضب وتهدئة الانتقادات الموجهة إليها وذلك بالتعهد بإلغاء قانون المجتمعات الأوروبية الصادر في عام 1972 والذي بموجبه تم ضم بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية في مقابلتها  “إن هذا سيكون أول مرحلة في (تاريخ) المملكة المتحدة كبلد ذي سيادة ومستقل مرة ثانية. وسيعيد ذلك القوة والسلطة إلى المؤسسات المنتخبة في البلد. وهذا يعني أن سلطة قانون الاتحاد الأوروبي في بريطانيا ستنتهي.”

وكان البريطانيون قد صوتوا لخروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي بعد عضوية استمرت 43 عاما وذلك بنتيجة تصويت بلغت 51.3% لأنصار الخروج من الإتحاد , في مقابل 48.7 % لأنصار البقاء , وتسببت نتائج التصويت باستقالة رئيس الوزراء البريطاني آنذاك جيمس كاميرون لمجيئ النتائج ضد رغبته , كما تسببت  بخيبة أمل ومخاوف أوروبية , فقد علق وقتها وزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير بقوله ” إنه يوم حزين لأوروبا والمملكة المتحدة “.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …