الثلاثاء , ديسمبر 11 2018
الرئيسية / صحة / ارتفاع ضغط الدم يصيب الأطفال أيضا …

ارتفاع ضغط الدم يصيب الأطفال أيضا …

لم يعد مرض السكري هو مرض الكبار الوحيد الذي يصيب الأطفال والمراهقين , فقد انضم إليه الآن مرض ضغط الدم وذلك بسبب ارتفاع معدلات السمنة على الأغلب .

وبحسب الخبراء فإن كلا من الآباء و الأطباء ليسوا على معرفة كافية بهذه المشكلة الصحية وما تشكله من عواقب صحية خطرة على الأطفال ففي كثير من الأحيان لا يؤخذ ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال على محمل الجد وتنص المبادئ التوجيهية الوطنية الأميركية إلى ضرورة قياس ضغط الدم للطفل مرة كل عام، ابتداء من عمر الثلاث سنوات. وبشكل عام، فإن  ضغط الدم لدى الأطفال يجب أن يكون أقل منه عند البالغين.

ومن المؤشرات الخطيرة مثلا والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند المراهقين, أن تكون قراءة ضغط الدم  120 على 80 ملم من الزئبق، مما يمهد الطريق لارتفاع ضغط الدم الكامل.

ووجدت دراسة حديثة أجريت على الرياضيين والمراهقين الذين يعانون السمنة المفرطة، أن أكثر من 30% من الصبيان وبين 23 و 30% من الفتيات يعانون بالفعل من مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم أو من إرتفاع ضغط الدم..

إلا أن أحد أكبر العوائق للوصول لتشخيص مبكر لهذه المشكلة هو نقص خبرة الأطباء حول كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال. عدا عن أن تعريف ضغط الدم غير الطبيعي عند الأطفال يعتمد على جنس الطفل والعمر والطول. مما يؤخر التشخيص وليس الأمر كما هو عند البالغين إذ يتم استخدام مقياس واحد فقط لتحديد ارتفاع ضغط الدم. وبحسب الدكتور راو ” ليس ثمة مراجع طبية محددة لتمكن الأطباء من تحديد أسس ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال بشكل واضح”..

وتقوم إحدى التقنيات الجديدة المستخدمة الآن بالاعتماد على ما يسمى بالسجلات الطبية الإلكترونية وتقوم الأخيرة بحساب معدل ضغط دم الطفل في أقرب وقت عندما يتم إدخال القراءة، فيعرف بذلك الطبيب ما هو رقم ضغط الدم المحدد عند الطفل الذي أدى إلى عوارض ارتفاع ضغط الدم لديه. ولكن،حتى هذه التقنية قد تفشل بسبب عوامل تؤثر على دقة القياس فمثلا قد يكون الطفل متضايقا , خائفا أو عصبيا في عيادة الطبيب مما يتسبب في ارتفاع ضغط دمه , لذا قبل القيام بتطبيق هذه التقنية . يجب أن يجلس الأطفال بهدوء لمدة 10 دقائق قبل قياس ضغط الدم، مع أخذ اثنين من القياسات الأخرى إذا كان أول واحد مرتفعاً. وإذا كانت كل القراءات الثلاث مرتفعة، يجب أن يعود الطفل لزيارات أخرى للمتابعة. فتشخيص ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال يعتمد على إيجاد قراءة عالية من ثلاث قراءات منفصلة.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …