السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / أخبار / روسيا تعتبر نتائج التحقيق في سقوط الطائرة الماليزية “مسيسة” و”منحازة”.

روسيا تعتبر نتائج التحقيق في سقوط الطائرة الماليزية “مسيسة” و”منحازة”.

في استمرارلتداعيات النتائج الدولية للتحقيق الذي قام  فريق من المحققين الدوليين بقيادة هولندية, حول إسقاط الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة ام اتش 17 قبل عامين, استدعى بيرت كوندرز, وزير الخارجية الهولندي السفير الروسي في هولندا احتجاجا على تصريحات موسكو بخصوص ما أعلنته لجنة التحقيق  , إذ وصفت روسيا النتائج بأنها مسيسة ومنحازة, واعتبرت هولندا أن تشكيك موسكو في نزاهة التحقيقات هوأمر غير مقبول على الإطلاق.

فقد قالت الخارجية الهولندية “رداً على تقديم النتائج الأولية (..) شكك متحدثون من الكرملين ووزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين بمهنية ونزاهة واستقلالية جهاز النيابة العامة الهولندي”.

وكانت النتائج التي خلص إليها محققون جنائيون من أستراليا , هولندا , بلجيكا , ماليزيا وأوكرانيا  هذا الأسبوع تفيد  أن طائرة  البوينغ 777 المنكوبة أسقطت  قطعا بفعل صاروخ بوك روسي الصنع , أطلقه متمردون مناوؤن للحكومة الأكرانية وموالون للروس من حقل في شرقي أوكرانيا مما أدى الى مقتل ركاب الطائرة ال 298  ومعظمهم من الجنسية الهولندية خلال توجهها من امستردام الى كوالالمبور.

وعقب وزير الخارجية الهولندي كوندرز قائلا “نظراً لأن الأدلة مقنعة، فإن على روسيا أن تحترم النتائج المقدمة بدلاً من تفنيد التحقيق وزرع الشك”.

ودعا روسيا إلى “مواصلة التعاون التام مع التحقيق وعملية المقاضاة والمحاكمة المترتبة على ذلك”.

وكانت الحكومة الأوكرانية أكدت في وقت سابق أن المتمردين الموالين لروسيا هم من أسقطوا الطائرة بصاروخ روسي الصنع زودتهم به موسكو على الأرجح, وبطبيعة الحال أنكرت روسيا أي دور لها في ذلك وألقت بالمسؤلية كاملة على الحكومة الأوكرانية وقواتها .

ويسود جو من الإحباط والمرارة عائلات الضحايا , فبالرغم من مرور عامين , لايزالون لايعرفون الفاعل بالضبط ويقول هانس دي بورست، الذي كانت ابنته إلسيميك، البالغة من العمر 17 عاما على متن الطائرة، “لا أتوقع معجزات”.

وقال باري سويني، الذي فقد ابنه ليام البالغ من العمر 28 عاما، إن كل ما يريده هو أن يعرف “لماذا؟”

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …