السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / تكنولوجيا / المركبة الفضائية روزيتا تتحطم أخيرا على سطح المذنب تشوري …

المركبة الفضائية روزيتا تتحطم أخيرا على سطح المذنب تشوري …

كما كان مقررا , تحطمت المركبة الفضائية الآوروبية روزي بعد اصطدامها بالمذنب تشوري يوم الجمعة , بحسب ماأعلنته وكالة الفضاء الأوروبية .

روزيتا كانت مركبة غير مأهولة وكان الهدف الأساسي منها هو فهم تشكل المجموعة الشمسية , علما أن المركبة جابت الفضاء على مدى 12 عاما قطعت خلالها 7,9 مليارات كيلومترا.

وعلا التصفيق في القاعة فور إعلان النبأ تحية لجميع العلماء الذين واكبوا رحلة روزيتا على مدى 12 عاما , علما أن المركبة حتى في لحظات احتضارها الأخيرة سعت لجمع أكبر قدر من المعلومات الممكنة وأخذ صور مقربة جيدة , بالإضافة الى قياس الحرارة على سطح المذنب, وخواصه الأخرى كالجاذبية والكثافة وغيرها .

بدأت مغامرة روزيتا عام 1993, حين أقرتها وكالة الفضاء الأوروبية بهدف فهم أفضل للمجموعة الشمسية والأجرام السماوية.

وأطلق عليها هذا الإسم الذي يعني حجر الرشيد , إذ أن الأخير كان له الفضل في ترجمة وفك رموز اللغة الهيروغليفية الفرعونية القديمة .

.وقد تكلفت هذه المغامرة في غزو الفضاء مليارا و400 مليون يورو , وأدت المطلوب منها على أكمل وجه , فقد أتاحت معلومات غنية والتقطت بالفعل 40 ألف صورة للمذنب تشوري قبل الاصطدام به , سيحتاج العلماء سنين طويلة لتحليلها ودراستها..

وبحسب جريدة اليوم السابع المصرية , فإن أربعة علماء مصريين كانوا من ضمن الفريق المشارك بهذه المغامرة الفريدة من نوعها في مجال غزو الفضاء , من ضمنهم رامي المعري., أستاذ جيولوجيا الكواكب بجامعة بيرن بسويسرا , وعند سؤاله عن السبب الذي دفع العلماء لتحطيم روزيتا , أجاب قائلا :

المركبة ستتحطم على ظهر المذنب لأنها غير مهيأة للهبوط الامن عليه , بمعنى أصح “سندمرها بأيدينا ” كي ننهي المهمة لأنه لا يصح أن نبقيها في الفضاء وفي الوقت نفسه , سيوفر لنا الاصطدام معلومات غنية  والبيانات التي ستصل في اخر ساعتين ستكون بدقة عالية جدا وسنحصل على بيانات لا نستطيع الحصول عليه الا عن طريق الاصطدام.

شاهد أيضاً

عيادتك الطبية اصبحت في هاتفك الآن

اصبحت التكنولوجيا توفر لك عيادة في هاتفك النقال و تحضر الطبيب إلى منزلك, حيث بدأ …