الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / البيت الأبيض يحذف مايشير إلى أن القدس هي عاصمة اسرائيل في بيان النعي الرسمي لشيمون بيريز

البيت الأبيض يحذف مايشير إلى أن القدس هي عاصمة اسرائيل في بيان النعي الرسمي لشيمون بيريز

قامت إدارة الأبيض بتصحيح البيان الرسمي الصادر عنها لنعي الرئيس الأمريكي باراك أوباما للرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز والتي أقيمت  يوم الجمعة  الموافق 30 سبتمبر 2016، وذلك بحذف مايشير إلى أن  القدس هي جزء من دولة إسرائيل,والذي كان غلطة مطبعية بحسب وكالة الاسوشييتد برس.

وكان البيت الأبيض أصدر النص المعتاد صباح الجمعة تحت عنوان “ملاحظات الرئيس أوباما في مراسم تأبين الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز المُقامة في ماونت هيرتزيل، القدس، إسرائيل”ـ وفق ماجاء في صحيفة يو اس توداي , ولكن بعد مرور تسع ساعات , مالبث البيت الأبيض أن نشر نسخة مصححة , تم شطب اسم اسرائيل فيها .وهذا الموقف لا يخص أوباما وحده بل أنه ديدن الحكومات الأمريكية السابقة التي لاتعترف بالقدس كجزء من اسرائيل .

إلا أن الأمر أكثر تعقيدا مما يبدو عليه بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية , فالسفارة الأمريكية تقع في تل أبيب , لكن في عام 1995, قام الكونغرس بتمرير مشروع قانون سفارة القدس معلنا أنه ” منذ عام 1950, كانت القدس عاصمة دولة اسرائيل “.

إلا أن الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون لم يصادق على القانون بتوقيعه بل سمح بتمريره فقط , لكونه غير قادر على مواجهة الأغلبية بحق الفيتو , وبالتالي قام كلينتون  ومن بعده خلفاؤه باصدار قرار رئاسي لوقف تنفيذ القانون كل 6 أشهر، مما يسمح بإبقاء السفارة الأميركية في تل أبيب إذا بدا ذلك “لمصلحة الأمن القومي في الولايات المتحدة”.

 وبطبيعة الحال  تعتبر إسرائيل القدس عاصمة لها ،إلا أن الأمم المتحدة لم تقر ذلك ، و تعتبر المدينة ذات وضع خاص بانتمائها لكل من فلسطين وإسرائيل، وفيما تسعى السلطة الفلسطينية  بشكل حثيث إلى جعل القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين , إلا أن المفاوضات المتعثرة دائما مع الجانب الإسرائيلي منعت تحقيق ذلك حتى اليوم.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …