الأحد , أكتوبر 25 2020
الرئيسية / أخبار / نواب وأحزاب: الحكومة المصرية والبرلمان يتحملان مسؤولية غرق مركب رشيد
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-09-23 11:33:14Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

نواب وأحزاب: الحكومة المصرية والبرلمان يتحملان مسؤولية غرق مركب رشيد

هاجم النائب المصري محمد عبد الغني، الحكومة برئاسة شريف إسماعيل، مؤكداً أنها تتحمل مسؤولية حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية “رشيد” يوم الأربعاء الماضي.

ولقي أكثر من 40 شخصاً حتفهم غرقاً في البحر المتوسط قرب مدينة كفر الشيخ المصرية، بعد غرق مركب هجرة غير شرعية، كان على متنه 600 مهاجر في طريقهم إلى إيطاليا.

وقال عبد الغني في بيان صحفي له، إن السياسات الاقتصادية الخاطئة في البلاد، تسببت بارتفاع معدلات البطالة وهروب الشباب للخارج.

وأضاف النائب المصري أن “رغم وعي الشباب الذين يهاجرون هجرة غير شرعية، بمخاطر هذه الرحلة، وأن نسب النجاة من الغرق والموت لا تتعد الــ 50%، ونسب النجاة من المحاكمة 30%، إلا أن ذلك لم يمنعهم من البحث عن فرصة للحياة في بلاد أخرى، بعد أن ضاق بهم الحال في بلادهم..”

وأوضح أن ارتفاع معدلات البطالة في مصر، يتزامن مع ارتفاع معدل التضخم والأسعار، ما يعني زيادة الأعباء على المواطنين، الذين أصيبوا باليأس والإحباط بسبب صعوبة ظروفهم المعيشية.

وأكد عبد الغني أن الحل ليس بتشديد العقوبات على الشبان المصريين الذين يسعون للهجرة، في إشارة إلى إرسال رئيس الوزراء شريف إسماعيل مشروع قانون إلى البرلمان، بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، حيث من المقرر أن يتم مناقشته وإقراره خلال الدورة الجديدة للبرلمان مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وأردف النائب قائلاً إن الحل “بتشديد العقوبات على تجار الموت الذين يربحون من وراء الإتجار بحياة وأحلام الشباب”، مشدداً على ضرورة إيجاد حلول واقعية لحل أزمة البطالة، وإعادة النظر في السياسات الاقتصادية بالبلاد.

من جهته، شن رئيس حزب “الجيل الديمقراطي” في مصر ناجي الشهابي، هجوماً مماثلاً على حكومة شريف إسماعيل بشأن حادثة غرق المركب.

وأكد الشهابي في تصريحات صحفية، أن الشبان يلجأون للخارج بحثاً عن فرص عمل ووظائف، بعدما لم يجدوا أي فرص في بلادهم، محملاً في الوقت ذاته البرلمان المسؤولية أيضاً، لأنه لم يتهم بحل هذه الأزمات التي يعاني منها الشبان المصريون حسب قوله.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …